.
النشرة

أكياس من الحرير تحافظ على الفواكه والخضروات طازجة

كتبت: مها طـه

قام فريق من الباحثين في الولايات المتحدة بقيادة ”بينديتو ماريلي“ في جامعة ”تافتس“ باستخدام طبقة من الحرير الشفاف عديم الرائحة، والتي تحمي الفراولة والموز من التلف، بحيث تبقى صالحة للأكل وفي حالة جيدة خارج الثلاجة لمدة تستمر لأسبوع.

تعتبر الفراولة والموز من أكثر أنواع الفواكه التي تتعفن بسرعة خصوصًا عند عدم وضعها في الثلاجة، وهو ما دفع الباحثون لاستخدامهما، كما أن مشكلة تعفن الفاكهة تعتبر مشكلة عالمية، فطبقًا لتقديرات الأمم المتحدة للأغذية والزراعة حول محاصيل الفواكه والخضروات، فإن نصفها تقريبًا يتعفن ويفسد خلال عملية توريده.

تطبيق أسلوب الغطاء لحماية الفواكه والخضروات يُعتبر أسلوب جيد للحفاظ عليها، طالما أنها لا تؤثر على ملمس الطعام أو طعمه، ولذلك لجأ ”ماريلي“ وزملاؤه لاستخدام الفبروين، وهو نوع من البروتين غير قابل للذوبان والموجود في الحرير، والذي لا يساهم فقط في حماية المواد الأخرى والحفاظ عليها من التلف لكنه أيضًا قابل للتحلل العضوي، وبذلك لا يؤثر على البيئة.

090516_silkfruit_3

قام الباحثون بأخذ الحرير من شرانق دودة القز، وقاموا بعمل محلول مخفف بنسبة 1% من بروتين الحرير ”فبروين“ ثم غمروا الفراولة والموز الطازجين في الخليط ، وقاموا بتعريضهم لبخار الماء داخل أوعية فارغة لمدد مختلفة من الوقت، وهو ما سنح بتكوّن نسب مختلفة من الطبقات على الفواكه، والتي تُسمى ”طبقات بيتا أو beta sheets“.

الجدير بالذكر أنه كلما زادت طبقات بيتا، كلما كان سُمك الحرير أكبر. حتى في أعلى تركيزاته، كان يبلغ سُمك الغطاء حوالي 35 ميكرون، وهو ما لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، وهو ما يسمح في المستقبل برش المحاصيل بهذه المادة قبل مغادرتها للمزرعة.

تم تخزين الفراولة بعدها في درجة حرارة الغرفة، وبعد سبعة أيام وجد الباحثون أنها مازالت طازجة ومحتفظة بلونها الأحمر، أما الفراولة التي لم يتم تغطيتها، فكانت ذابلة وغير صالحة للأكل وتميل للون البني، أما في حالة الموز فقد ساهم الغطاء في تباطؤ معدل نضج الموز، ولذلك بقي الموز بقشرة صفراء نسبيًا، ولم تظهر عليه العلامات البنية من الداخل، واستمر ذلك حتى تسعة أيام.

srep25263-f4

تقوم هذه المادة بحماية الفاكهه عن طريق عمل حاجز يمنع وصول الغازات مثل الأكسجين وبخار الماء وثاني أكسيد الكربون إلى خلايا الفاكهة، مما يجعل معدل تنفس الخلايا ينخفض، وبالتالي ينخفض معدل الأيض في الخلايا، حيث أن سبب فساد الفواكه والخضروات هو زيادة معدل الأيض حتى الوصول إلى التحلل.

يسعى العلماء حاليًا للوصول لإنتاج هذه المادة التي تعمل على تغطية الفواكه والخضروات وحمايتها من التعفن، وجعلها أرخص بحيث تصبح متاحة ليستخدمها المزارعين والسوبرماركت بدلًا من استخدام الأكياس البلاستيكية والتي تُضر بالبيئة، وتهدد الحياة في المحيطات.


المصادر

زر الذهاب إلى الأعلى