.
النشرة

الاكتئاب أصله التطوّر والشكر لأسلافنا

كتب: أحمد حسين

اكتشفت مجموعة من العلماء في الولايات المتحدة الأمريكية أن سبب وجود مرض ”الاكتئاب السريري“ حتى الآن هو جين تناقل عبر الأسلاف، بدايةً من الإنسان البدائي ”النياندرتال“ حتى وصل إلينا عبر سلسلة طويلة من التطورات.

قام العلماء بتحليل العوامل الوراثية لـ28 ألف شخص بالغ، فوجدوا أن تأثير الحمض النووي للنياندرتال لايزال يسري على 1000 حالة سريرية مختلفة. تم تحليل البيانات عن طريق قسم السجلات الطبية والعلوم الوراثية، والذي يحتوي سجلات العوامل الوراثية لمرضى في المستشفيات الجامعية، والمراكز الطبية الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية.

نتائج هذا البحث أشارت أيضًا إلى أن الحمض النووي الذي توارثناه من النياندرتال يزيد من احتمالية إصابة البشر بمرض جلدي يسمى ”التقرّن“، وهو مرض شبه سرطاني، بالإضافة إلى خطر إدمان النيكوتين، وخطر اضطراب الحالة المزاجية والاكتئاب.

قالت ”كورين سيمونتي“، كاتبة الورقة البحثية أن المخ شيء معقد جدًا، لذلك من المعقول توقُع حدوث تغيرات وعواقب سلبية نتيجة التطوّر. أضاف الباحثون أيضًا أن الدراسة ربطت بين الحمض النووي للنياندرتال، وبين تجلط الدم الذي ساعد البشر جميعًا على علاج الجروح بشكلٍ أسرع حتى الآن. ومعنى ذلك أن ما وصلنا من النياندرتال لم يكن سيئًا للغاية.

150216_neaderthalgenes_2


المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى