.
النشرة

الصين تعلن عن فقدانها السيطرة على محطتها الفضائية

كتبت: مها طـه

بعد أشهر من الشكوك والتكهنات، أكدت الصين أخيرًا فقدانها لمحطتها الفضائية الأولى، وأنها تتجه نحو الارض حيث فقدوا السيطرة عليها، هذا ما كشفه مسئول رفيع المستوى في البرنامج الصيني الفضائي في مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي، حيث قال أنه من المرجح أن تقع محطة الفضاء (تيانجونج-1)  على الأرض في وقتِ لاحق من العام 2017، وأضاف أن المركبة الفضائية لا تزال سليمة وتدور على ارتفاع حوالي 370 كيلومتر من الأرض.

أضاف وو بينج، نائب مدير مكتب الهندسة الفضائية الصينية خلال المؤتمر الصحفي، أنه بناءًا على الحسابات والتحليلات التي أجراها الباحثون في البرنامج الفضائي الصيني، فإن معظم أجزاء المختبر الفضائي سوف تحترق في أثناء سقوط المحطة الفضائية. قال المسئولون أن وكالة الفضاء الصينية سوف تستمر في متابعة حركة (تيانجونج-1)، كما أنها سوف تطلق تحديثًا على الوقت المتوقع لسقوط المحطة الفضائية على الأرض إذا لزم الامر.

يبلغ طول المحطة الفضائية (تيانجونج-1)  _تعني قصر الجنة_ حوالي عشرة أمتار. تم إطلاقها في عام 2011 وأنهت مهمتها في مارس من هذا العام. منذ ذلك الحين أشار الكثير من علماء الفلك إلى أن محطة الفضاء الدولية على ما يبدو تنجرف بلا هدف خارج نطاق السيطرة وتتجه إلى الأرض، في ظل حالة صمت من قِبل الحكومة الصينية وترك فرصة للشكوك المتزايدة بهذا الشأن.

وعلى الرغم من عدم إفصاح المسؤولين عن مقدار سيطرتهم على المحطة الفضائية وهل فقدوا السيطرة تمامًا أم لا، فإنهم أعلنوا عن موعد تقريبي متوقع للهبوط، وهو ما يُثير العديد من التساؤلات. الجدير بالذكر أن الحكومة الصينية أطلقت محطة فضاء دولية تجريبية جديدة تُسمى (تيانجونج-2) الأسبوع الماضي، كما أنها تخطط لإطلاق محطة فضاء بشكل كامل خلال العِقد المقبل.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى