.
النشرة

إدارة الأغذية والأدوية توافق على جهاز جديد لفقدان الوزن

كتبت: مها طـه

وافقت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) على جهاز جديد لفقدان الوزن يعتمد على إخراج جزء من محتويات المعدة مباشرةً إلى المرحاض بعد كل وجبة، الجهاز مُصمم ليقوم بإزالة ثلث ما يأكله الشخص قبل أن يهضمه الجسم ويقوم بامتصاصه وتوزيعه.

بعد هذه الموافقة أصبح هذا الجهاز والمُسمى ”AspireAssist“ متاح للمرضى الذين يعانون من السمنة. يجري تسويق هذا الجهاز على أنه الحل الأرخص والأسهل والأقل ضررًا في حالة مقارنته بجراحات السمنة، مثل تكميم المعدة أو تحويل مسارها.

قال ”ويليام مايزل“، نائب مدير قسم العلوم وكبير العلماء في مركز إدارة الأغذية والأدوية للأجهزة والصحة الأشعاعية، إن هذا الجهاز يساعد في توفير تحكم فعّال في امتصاص السعرات الحراية في الجسم، وهو مبدأ أساسي لفقدان الوزن، وأضاف أنه يجب متابعة المرضى بشكل منتظم من قبل العاملين بالمجال الصحي، وذلك لتوفير نمط حياة معين لمساعدة المرضى على تطوير عادات غذائية صحية أكثر، بالإضافة للحد من السعرات الحرارية المأخوذة.

صُمم هذا الجهاز على يد باحثين في شركة ”Aspire Bariatrics“ المتخصصة في طب وعلاج السمنة بولاية بنسلفانيا. يعمل هذا الجهاز المحمول عن طريق تركيب أنبوب في المعدة، والذي يتم إدخاله جراحيًا للجسم في عملية تستغرق 15 دقيقة. حيث يتم عمل فتحة في الجلد تشبه فتحة السُرة، ليدخل من خلالها أنبوب المعدة.

بمجرد تشغيل الجهاز، سيبدأ الطعام الذي تم تناوله من نصف ساعة أو أقل في الخروج مباشرة إلى المرحاض، الأنبوب يتصل بالجزء العلوي من المعدة مما يجعله يفرغ حوالي 30%  من محتويات المعدة، تستمر عملية خروج الطعام من المعدة لمدة 5 – 10 دقايق، وبعدها يتم غسل المعدة والجهاز بالماء النقي.

جائت موافقة إدارة الأغذية والأدوية بناءًا على التجارب السريرية الأخيرة لـ171 مريض بالسمنة المفرطة، والتي وجدت أن الجهاز يمكنه التخلص من حوالي 30% من السعرات الحرارية المُستهلكة في اليوم. تم تقسيم المرضى لمجموعتين، مجموعة تستعمل الجهاز مكونة من 111 شخص، ومجموعة أخرى لم تستعمل الجهاز، وتم تقديم أنظمة غذائية لهم ومتابعتهم من خلال مستشارين للحفاظ على النظم الغذائية الصحية.

بعد حوالي سنة، المجموعة التي تلقت النظام الغذائي فقط خسرت حوالي 3.6 % من إجمالي وزن الجسم، في حين خسرت المجموعة التي تستعمل الجهاز في المتوسط 12.1%. يُعد هذا الجهاز أمل جديد لمرضى السمنة الذين ارتفع عددهم من 105 مليون في عام 1975، لـ641 مليون حاليًا.

يجب أن يتم مضغ الطعام بشكل جيد وتقطيعه لقطع صغيرة، وهذا لأن الجهاز لا يستطيع التخلص إلا من القطع الصغيرة، كما أنه لا يجب استخدام الجهاز في حالات المرضى الذين يعانون من اضطرابات الأكل، تكلفة هذا الجهاز بما فيها العملية والاستشارة الطبية ستتراوح ما بين 8 آلاف إلى 13 ألف دولار.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى