.
النشرة

ناسا تكشف عن أسرار ”عنكبوت بلوتو“

كتبت: مها طه

كشف العلماء التابعين لوكالة ناسا الفضائية عن صور عالية الدقة تمتد عبر السطح الجليدي لكوكب ”بلوتو“، والتي تبدو وكأنها عنكبوت ضخم، وقال العلماء أن هذه الانماط ربما تكون نتيجة للضغط المُركز تحت السطح.

وقال ”أوليفر وايت“، الجيولوجي بوكالة ناسا، أن هذه الأنماط من الكسور لا تشبه أي شئ آخر قام العلماء برؤيته فى النظام الشمسي الخارجي، وأضاف أن هذه الاكتشاف ينضم لقائمة من الأسرار التي مازال كوكب ”بلوتو“ يكشف عنها كلما تعمق العلماء بالنظر إليه.

تعتبر هذه الصور هي الأحدث فى كنز البيانات الذي حصلت عليه الوكالة عن طريق المركبة الفضائية ”نيو هوريزن“، والتي حلقت على سطح  “بلوتو“، في يوليو الماضي، على ارتفاع 12 ألف كيلومتر، وعلى الرغم من ذلك فقد تم التقاط الصورة الملونة قبل 45 دقيقة من الوصول لأقرب نقطة، وعلى مسافة ما يقرب من 34 ألف كيلومتر.

080416_plutospider_2

يتكون هذا ”العنكبوت“ الضخم من 6 كسور على الأقل، تتلاقى في نقطة قريبة من المركز، الكسور الأطول تقع بمحاذاة الشمال والجنوب، يبلغ طول أطولها على الإطلاق أكثر من 580 كيلومتر، والكسر الواقع بين الشرق والغرب يبلغ طوله 100 كيلومتر فقط.

كشفت سيقان ”العنكبوت“ عن رواسب حمراء تحت سطح ”بلوتو“ لكن لا يوجد دليل واضح حتى الآن عن مكوناتها، ويعتقد علماء ”نيو هوريزونز“ أن هذه الشكل المشابه للعنكبوت تكوّن نتيجة لقوى مختلفة تسببت في العديد من الكسور، والتى تنتشر على سطح كوكب ”بلوتو“، وتميل هذه الكسور للإتجاه بشكل موازي لبعضها.

أضاف العلماء أنهم يعتقدون بأن السبب وراء هذا، هو انثناء القشرة الجليدية للكوكب القزم، ولكن هذا النمط المميز للكسور والذي يشبه العنكبوت ربما يحتاج إلى نوع آخر من الضغط الأكثر محلية، تحت القشرة، العلماء حتى الآن ليسوا متأكدين تمامًا من هذا، ولكنه قد يكون راجعًا لبعض المواد التي تموج تحت سطح قشرة الكوكب.


المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى