.
النشرة

التنبيهات الضوئية ترشد الفلكيين لأغرب مدار كوكبي

كتبت : مها طه

اكتشف علماء الفلك فى جامعة سان فرانسيسكو المدار الكوكبي الأغرب على الإطلاق، والذي تم رصده عن طريق ومضة الضوء المنعكس بواسطة الغلاف الجوي للكوكب. وفى حين أن معظم الكواكب بما فيها تلك الموجودة فى نظامنا الشمسي لديها مدارات دائرية تقريبًا، فقد عثر الباحثون على بعض الاستثناءات التى تُشكل مسار بيضاوي حول نجمها.

الكوكب المُكتشف حديثًا ”HD 20782“ له المسار الأغرب، فهو مسار طويل وبيضاوى منتظم بحيث يأخذ الكوكب بعيدًا فى الفضاء قبل أن يقترب بشدة من نجمه. بمقارنة المسافة بين الأرض والشمس فى أبعد نقطة قد تصل لها الأرض فى مدارها هي 149 مليون كم، فى حين أن هذا الكوكب صاحب المدار الأغرب يبعد عن نجمه بأكثر من هذا الرقم بمرتين و نصف، أقرب نقطة قد يصل إليها هذا الكوكب حول نجمه تمثل فقط 6% من هذه المسافة _أى أقل من المسافة بين عطارد والشمس_.

فريق الباحثين التابع لجامعة سان فرانسيسكو استخدموا تليسكوب معتمد على الأقمار الصناعية لرصد الومضات الضوئية المنعكسة من الغلاف الجوى لكوكب ”HD 20782“، مما يساعد على تأكيد المسار الذي ينتهجه الكوكب. على عكس الكواكب الأخرى، فإن HD 20782 لا يمتلك الوقت الكافي للتفاعل مع الضوء الصادرمن نجمه، حيث أن المواد المتجمدة الموجودة فى غلافه تعكس هذا الضوء. على عكس المتوقع أن تحترق هذه المواد المتجمدة عندما يقترب الكوكب من نجمه، فإنه فى الواقع وطبقًا لمساره الغريب لا يمكن لهذا أن حدث لأنه لا يبقى وقتًا كافيًا.

قال ”ستيفين كين“، قائد فريق البحث، أن كتلة هذا الكوكب يقترب من كتلة المشترى، ولكنه يتأرجح حول نجمه و كأنه مُذنب، ولكن يبقى السؤال، ما سبب هذا المدار الغريب؟ والذى يقترح فريق البحث أن يكون هذا الكوكب قد اصطدم بكوكب آخر أو أن هناك جاذبية لنجم آخر عليه.

كوكب HD 20782 يبعد عن الأرض بحوالي 117 سنة ضوئية، مما يعطي فرصة عظيمة لمراقبته، والآن يحاول علماء الفلك جمع المزيد من البيانات لفهم كيفية تعامل هذا الكوكب مع اقترابه الخاطف والعنيف مع نجمه، والنظر عن كثب فى غلافه الجوى. هذا الشكل يوضح مدار هذا الكوكب بالمقانة نسبيًا مع الكواكب الداخلية لنظامنا الشمسي، فيبدو مداره و كأنه مدار مُذنب أكثر من كونه مدار كوكب.

Kane_orbit


المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى