.
النشرة

محرك بحث جديد لجوجل مخصص للأطفال

كتبت: مها طه

أطلقت شركة جوجل مؤخرًا ”كيدل“ محرك البحث الجديد للأطفال، وذلك مع وعود بالحفاظ على سلامتهم فى أثناء البحث على الإنترنت، حيث أحيانًا يجد الآباء والأمهات أنهم امام أسئلة من أطفالهم عن فيديو أو فيلم أو حتى صورة ظهرت لهم عن طريق الخطأ، ولكنها أثارت فضولهم الطفولي تجاهها، وهذا ما دفع شركة جوجل للتفكير فى إطلاق محرك بحث صديق للأطفال.

”كيدل“ يبدو ضخم تمامًا كواجهة جوجل المعتادة لنا، ولكن شكله مختلف قليلًا بحيث يناسب الأطفال من حيث التصميم، وكبديل للخلفية البيضاء فى جوجل، فإن كيدل تحتوى خلفيته على أشكال ورسومات عن الفضاء، وبوجود شكل لروبوت قادم من الفضاء بالقرب من شريط البحث.

يوفر محرك البحث نتائج قام باختيارها مجموعة من المحررين لضمان ملاءمتها للأطفال، فمن أول لثالث نتيجة بحث سوف تكون مواقع تم اختيارها من قبل المحررين لتكون مواقع آمنة تكتب خصيصًا للأطفال، وتتميز المواقع التالية بالكتابة بلغة بسيطة، من شأنها أن تكون سهلة حتى يفهمها الأطفال، أما باقى النتائج ستكون للبالغين نظرًا لصعوبة محتواها بالنسبة للأطفال، ولكنها مازالت تحت بند البحث الآمن من جوجل لتفادي أى محتوى غير مناسب.

كما سيتم مسح سجلات البحث كل 24 ساعة، كما لن يقوم ”كيدل“ بجمع أى معلومات شخصية عن المُستخدم. تم اختبار ضمان المحتوى الآمن، عن طريق البحث عن بعض الكلمات التى قد يبحث عنها الأطفال نتيجة لسماعها وقد تكون غير ملائمة، وأثبتت النتائج أن ”كيدل“ يعتبر حارس ممتاز ضد المحتوى الغير ملائم.

عند البحث عن كلمات غير ملائمة أو قد تحمل إيحاء جنسى، فإن الروبوت الموجود بالقرب من شريط البحث سيبدو غاضبًا، وينصح الطفل بالرجوع إلى القائمة السابقة والبحث من جديد. من المأمول أن يوفر محرك البحث هذا بديل ممتاز ورائع للأطفال، بحيث يوجه شغفهم وفضولهم الطفولى نحو الأشياء المفيدة بدلًا من الإطلاع على ما لا يناسبهم.

بالطبع مع التقدم التكنولوجى الآن، فإن الأطفال معرضين دائمًا للتعامل مع الهواتف الذكية والكمبيوتر، وبالتالي مهما كانت المراقبة الأسرية فقد يتسرب إليهم ما لا يليق بأعمارهم، ولذلك وبدلًا من منع الأطفال من التعامل مع التكنولوجيا المنتشرة حولهم فى كل مكان، تقدم شركة جوجل البديل الآمن، الذى يجعل الأباء مرتاحين لما قد يشاهده أو يقرأه أطفالهم.

kiddle-boob-search


المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى