.
النشرة

كلاب القفز بالمظلات تكافح الصيد الجائر بإفريقيا

كتب: أحمد حسين

درّب مرفق لتدريب الكلاب في جنوب إفريقيا 200 كلب للقفز بالمظلات من المروحيات لمهاجمة الصيّادين والقبض عليهم، وذلك لتقليل الاعتداء على الحيوانات وصيدهم والحفاظ على الحيوانات من الانقراض، وخصوصًا الحيوانات المهددة بالانقراض في حديقة كروجر الوطنية.

السبب من هذا هو أن تجد السلطات نظامًا أو طريقةً للإمساك بالصيادين قبل هروبهم، وهي واحدة من أكبر المشكلات التي تواجه السلطات وجماعات مكافحة الصيد غير المشروع في الايقاع بالصيادين والقبض عليهم. وفي سبيل مكافحة الصيد غير المشروع عليهم مسح مناطق واسعة من الغابات والحدائق، وإطلاق المروحيات للإيقاع بالصيادين.

أعلن مرفق التدريب على موقعه الرسمي، أن المشروع (K9) أثبت أنه حل موثوق به لمكافحة الصيد غير المشروع في حديقة كروجر. يعتبر الصيد غير المشروع من المشكلات الكبيرة التي تواجه العديد من البلدان في إفريقيا. أشار تقرير العام الماضي إلى قتل وحيد القرن بأعداد كبيرة، حيث يقتل واحدًا كل 6 ساعات لنزع قرونهم، والتي تُباع بمبالغ ضخمة في آسيا، وهذا ما جعلها على شفا الانقراض.

المشكلة الأكبر دائمًا كانت تركيز الصيادين على الصيد في الأماكن الواسعة حتى يستطيعون الهرب بسهولة، مثل حديقة كروجر الوطنية، والتي تبلغ مساحتها حوالي 19 ألف كيلومتر مربّع، وهذا ما جعل القبض عليهم والإيقاع بهم صعبًا.

حتى الآن، لجأ الباحثون وجماعات مكافحة الصيد غير المشروع إلى كل الطرق لإيقاف الصيادين من قتل وحيد القرن، الكاميرات والحراس البشريين، وغيرهم. ظل الخطر على الحيوانات موجودًا حتى ظهرت فكرة استخدام كلاب القفز بالمظلات لمكافحة الصيد الجائر.

بحسب جاني أكتمان، من موقع ناشيونال جيوجرافيك، فإن هناك حوالي 2000 متقدم من مالكي أو مدربي الكلاب للمساهمة في هذا المشروع حتى الآن، وسيتم تدريبهم قريبًا على القفز بالمظلات وملاحقة الصيادين.

بعد تدريب الكلاب على القفز بالمظلات، سيتم الاتفاق بين المرفق وحرّاس الحديقة والجهات المسؤولة للتنسيق معهم، المسألة مسألة وقت لا أكثر حتى تضع السلطات حدًا لهؤلاء الصيادين، ونأمل أن يحدث ذلك فعلًا.


المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى