.
النشرة

عملية غير متوقعة تُعيد الإبصار لسيدة ضريرة

كتبت: مها طـه

قام مجموعة من الأطباء بإجراء جراحة لسيدة في السبعين من عمرها تُدعى ”ماري آن فرانكو” لتخفيف الآلام التي تعانيها نتيجة سقوطها في منزلها مؤخرًا وجرح عنقها، مما تسبب في آلام في ذراعها وظهرها، وفي أثناء العملية قام الأطباء بعلاج أثر حادثة قديمة في عمودها الفقري ليفاجأوا باستعادتها للإبصار بعد 21 عام، وهو ما يعتبره الخبراء مفاجأة.

تعرضت فرانكو  لحادثة سيارة عام 1995 مما أدي لتلف في العمود الفقري، نتج عنه فقدان البصر، وبعد هذه الحادثة بعقدين كاملين، سقطت في منزلها وهو ما أدى لاصطحابها للمستشفى لتفيق من التخدير لتجد نفسها استعادت البصر.

قال ”جون افشار“، طبيب فرانكو وأستاذ علم الأعصاب، أنه غير متأكد كيف تمكن الجراحون من القيام بهذا، ولكنه يعتقد أن الحادثة التي تعرضت لها ”فرانكو“ في الماضي أدت لتكتل على العمود الفقري تسبب في عدم السماح للدم بالتدفق في الشريان المسئول عن منطقة تحكم المخ في الرؤية بدون تدفق للدم في الشريان ما تسبب في توقف المنطقة المسئولة عن الرؤية في المخ عن العمل، وأن الجراحة التي قام بها الأطباء للرقبة أزالت هذا التجمع بطريقة أو بأخرى، وأضاف أن كل هذا تخمين من الناحية النظرية فقط.

بالإضافة لذلك كانت ”فرانكو“ تعاني من عمى الألوان منذ الولادة، ولكن من الواضح أن الجراحة قامت بإصلاح هذا أيضًا حيث أنها تعرفت على ممرضة ترتدي اللون الأرجواني، وهو ما لم تكن تستطيع التعرف عليه سابقًا قبل فقدان البصر.

النخاع الشوكي يقع داخل العمود الفقري على طول الجسم، ويحمل حزمة من الأنسجة العصبية والخلايا الأخرى، والتي تمتد من أسفل العمود الفقري وحتى المخ، مما يجعله وسيلة التواصل بين المخ وباقي أجزاء الجهاز العصبي، وهو جزء حساس جدًا في الجسم، وتعتبر الإصابات في هذه المنطقة خطيرة، فهي تؤثر على الوظائف الحركية (حركة العضلات)، والحسية (اللمس والإحساس بالألم) وحتى الوظائف اللاإرداية (الهضم ومعدل ضربات القلب).

وصرحت ”فرانكو“  للـ”إندبندنت“ أنها ترى بصورة جيدة، وبالرغم من أنها ذهبت لطبيب عيون، وقال أنها تعاني من إعتام في عدسة العينين، مما يتطلب إجراء جرااحة إلا أنها قالت أنها بخير ولا تريد إجراء أي جراحة، ويأمل العلماء إلى لتوصل لحقيقة ما حدث في الجراحة وكيف استعادت فرانكو البصر مرة أخرى.


المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى