.
النشرة

علماء يخترعون أصغر ثرمومتر في العالم

كتب: أحمد حسين

يحاول العلماء في جميع أنحاء العالم باستمرار إيجاد طرق جديدة وأفضل لتطوير تكنولوجيات النانو التي يمكن استخدامها في كل شيء بدءًا من الكشف عن سرطان الثدي إلى بناء شاشات اللمس بشكل أفضل لكن هناك مشكلة واحدة كبيرة مع العمل على هذا النطاق صغير: أنه من المستحيل تقريبًا مراقبة كيفية ارتفاع درجات الحرارة في هذه الأجهزة متناهية الصغر لأن الأدوات العادية كبيرة جدًا بدرجة لا تمكنها من أداء هذه المهمة.

ابتكر الباحثون في كندا أصغر جهاز لقياس الحرارة (الثرمومتر) في العالم، حيث أنهم صنعوه بشكل فعلي من الحمض النووي الحقيقي. الجهاز الجديد أصغر بحوالي 20 ألف مرة من شعر رأس الإنسان. وفقًا لفريق الباحثين من جامعة مونتريال، فإن الجهاز الجديد مستوحى من اكتشاف تم قبل 60 عامًا: أن جزيئات الحمض النووي تُفرد عند تسخينها إلى درجة حرارة معينة.

قال ”ألكسيس فاليه-بلايل“، أحد أعضاء الفريق البحثي، أنه في السنوات الأخيرة اكتشف علماء الكيمياء الحيوية أيضًا أن الجزيئات الحيوية مثل البروتينات أو الحمض النووي الريبي (جزيء مشابه للحمض النووي)، تعمل كالنانو ثرمومتر في الكائنات الحية وتقرر اختلاف درجات الحرارة حسب الطي والفرد.

وأضاف أن هذه الثرمومترات الدقيقة مستوحاة من الطبيعية، وهي عادة ما تكون أصغر من شعرة الإنسان 20، لذا أنشأوا هياكل مختلفه من الحمض النووي يمكن طيها وفردها حسب درجات حرارة محددة. قال ”أرنو ديسروسيرس“ أحد أعضاء الفريق البحثي، أنهم قادرين على صنع ثرمومتر بمساحة 5  نانومتر، يمكنه إطلاق إشارة بسهولة للكشف عن درجة الحرارة.

يعمل الفريق حاليًا على تحسين قدرات هذا الثرمومتر الصغير المصنوع من الحمض النووي لدمجه في الأجهزة الإلكترونية الجديدة.


المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى