.
النشرة

سماعات أذن للتحكم في الأصوات التي تريد سماعها

كتبت: يارا كمال

طوّر فريق بحثي من جامعة كيرتن بغربي أستراليا، سماعات الأذن اللاسلكية ”IQbud“، والتي تستخدم تكنولوجيا تسمح لمستخدمها بانتقاء الأصوات التي يريد أن يسمعها مِن حوله، وألا يسمع الأصوات التي لا يريدها.

حتى الآن، توجد سماعات أذن تمنع الضوضاء والتي تلغي جميع الأصوات المحيطة بالمستخدم، وهذا قد يكون غير مناسب أو خطر. قد تلغي هذه السماعات صوت شاب ثرثار يجلس بجانبك في مواصلة عامة، ولكنها قد تمنع أيضًا شخص آخر ينادي عليك لضرورةٍ ما.

بالنسبة للفريق، هذه السماعات التي ابتكرها ليست للموسيقى فقط، بل هي مفيدة أيضًا في حالة رغبتك في إجراء مكالمة هامة وسط مكان مليء بالضوضاء. تسمح هذه السماعات لك بإلغاء الأصوات غير المرغوب فيها من محيطك.

تتصل السماعات بهاتف المستخدم عن طريق البلوتوث، ويعمل برنامج على الهاتف كلوحة تحكم فيه. عند توصيل السماعات بالهاتف، ستسمع من خلالها كل التنبيهات التي تظهر من خلال أجهزة البلوتوث العادية.

Noise-cancel-2

لم يعلن الفريق عن كيفية تحكّم المستخدم في الأصوات التي يسمعها، وبغض النظر عن ذلك، فإن السماعات تعمل بشكل أساسي مثل نظيراتها في السوق، فالميكروفون يلتقط الأصوات المحيطة، ثم ينتج مكبر الصوت موجة صوتية مضادة لإلغاء الموجات الصوتية المحيطة. في حالة السماعة الجديدة، يسمح تطبيق الهاتف للمستخدم بضبط تلك الموجات لإلغاء الأصوات التي لا يريدها فقط، ولكن الفريق لم يُظهر كيف يعمل المعالج، وما هي التكنولوجيا المستخدمة لتحقيق ذلك. كما لا توجد أخبار عن نزول هذا السماعات في الأسواق ولا عن ثمنها.

حتى الآن استطاع الفريق جمع تمويل للمشروع، عن طريق موقع التمويل الجماعي “Indiegogo“، يصل إلى 396 ألف دولار، أي 792% من التمويل المطلوب (وذلك حتى تاريخ 22 إبريل).


المصدر

مصدر الصور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى