.
النشرة

روبوت أوريجامي يمكنه العمل في المعدة

كتبت: يارا كمال

في بحث قاده علماء معهد ”ماساتشوستس للتكنولوجيا“ قد تستطيع روبوتات صغيرة أن تستعيد الأشياء الصغيرة التي ابتلعها شخص من معدته. فعلى سبيل المثال، يبتلع طفل بطارية صغيرة كل 3 ساعات في الولايات المتحدة الأمريكية، مما قد يسبب مضاعفات خطيرة، قد تصل إلى الموت في حالات نادرة.

لا تستطيع هذه الروبوتات الجديدة إجراء جراحات بالمرئ، ولكنها تستطيع أن ترمم الجروح الصغيرة في المعدة. الشيء الوحيد الذي يحتاجه المريض هو بلع كبسولة ثلجية حيث يُطوى الروبوت بداخلها.

أُجريت التجربة في المعرض الدولي للروبوتات والتشغيل الآلي (The International Conference on Robotics and Automation). عندما يذوب الثلج في الجسم، ينبسط الروبوت كقطعة أوريجامي، ثم يتلوى داخل المعدة، ويتحكّم به شخص باستخدام مجال مغناطيسي خارجي.

هذا الجهاز ليس الأول في استخدام خصائص الأوريجامي والذي أصبح مصدر شائع للإلهام بالنسبة للمهندسين.

قالت ”دانيلا رس“، مهندسة كهرباء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، والتي ساعدت في صناعة الروبوت الأوريجامي، في بيان صحفي، إنه من الصعب التحكم في الروبوت أو وضعه بداخل الجسم، إذا عُلِّق بحبل.

احتاج العلماء أيضًا إلي استخدام أجزاء آمنة للهضم في تصنيع الروبوت، وبالتالي فكّروا في الأكل بدلًا من شرائح المعدن والبلاستيك الحادة. صنعت النسخة النهائية منه من غلاف قاسٍ من لحم الخنزير.

حتى يتحرّك هذا الروبوت، يعتمد على مجال مغناطيسي خارجي بالتعاون مع ما أسماه المهندسون ”حركة الالتصاق- الانزلاق“، وهي حركة تشنجية من خلال الدفع والجذب تجاه بطانة المعدة.

بمجرد انبساطه، يمكن للروبوت انتزاع البطارية من بطانة المعدة. أجرى الباحثون التجربة في معدة مطاطية صناعية مليئة بعصير الليمون والماء.

ليس من الواضح الآن إمكانية تجربة هذا الجهاز على الإنسان، ولكن في الخطوات القادمة، ستضاف أجهزة استشعار للروبوت، وسيٌجرَب على الحيوانات الحية.


المصدر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى