.
النشرة

إنتاج خلايا منتجة للإنسولين في المعمل

كتبت: مها طه

نجح العلماء لأول مرة في إنتاج خلايا مُنتجة للأنسولين في المختبر، وهو الاكتشاف الذي يمكن أن يغير طريقة التعامل مع مرض السكري، وقال ”كريس ليدل“ المؤلف المشارك للتقرير للصحفيين من معهد وستميد للأبحاث الطبية، أن هذا يُعد نجاحًا كبيرًا.

تم تنمية خلايا بيتا في البنكرياس والتي تنتج الهرمون المُنظم للجلوكوز ”الإنسولين“ من خلايا جذعية بشرية، وذلك بعد أن حدد الباحثون ”المفتاح“ الذي يجعل خلايا بيتا الجنينية تبدأ في إنتاج الإنسولين، قال الباحثون أن هذا يمكن تطبيقه على المرضى المصابين بمرض السكري من النوع الأول من الخلايا الجذعية للمريض نفسه.

حتى الآن، وبالرغم من أن الباحثين نجحوا في إنتاج خلايا بيتا إلا أنهم مازالوا غير قادرين على تحفيزها لإنتاج الإنسولين، وقال ”ليدل“ لـABC News، أنهم لم يعملوا على هذا البحث من منطلق علاج مرض السكري ولكن من خلفية تنظيم التمثيل الغذائي.

الباحثون اكتشفوا أن الخلايا البالغة تحتوي على مستويات أعلى بكثير من بروتين ”estrogen-related receptor y“ أو (ERRy)، وعندما يتم إجبار الخلايا بيتا _المُستمدة من الخلايا الجذعية_ على إنتاج كميات أكبر من (ERRy)، فإن الخلايا تبدأ في انتاج الإنسولين كاستجابة لتحفيز الجلوكوز، كما يحدث في الحالة الطبيعية للبنكرياس.

قال رئيس فريق البحث ”رونالد إفانز“، من معهد سالك في سان دييجو، أن هذا العمل سينتقل بنا لحقبة جديدة في تخليق خلايا بيتا الوظيفية. تم نشر هذا البحث في مجلة ”Cell Metabolism“.


المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى