.
النشرة

خسارة الرجال المسنّين للكروموسوم Y يعرضهم للإصابة بالزهايمر

كتب: أحمد حسين

أشارت دراسة حديثة نشرت في المجلة الأمريكية لعلم الوراثة البشرية إلى أن الرجال الذين يفقدون الكروموسوم Y قد يتعرضوا لآثار جانبية مؤسفة منها زيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

حلل الباحثون بيانات من ثلاث دراسات مستمرة منذ فترة طويلة عن الرجال فوق سن الـ 65، وسمحت لهم الدراسات بالبحث عن طفرة جينية في خلايا الدم للرجال وهي فقدان كروموسوم Y. من هذه النقطة اكتشف الباحثون أن الرجال الذين يعانون من مرض الزهايمر فقدوا الكروموسوم Y بدرجة أكبر من الرجال الآخرين الذي لم يفقدوه منذ بداية الدراسة. فسر الباحثون أن فقدان الرجال للكروموسوم Y قد يساعد على حل اللغز الدائم للأمراض العصبية المنهكة.

قال أحد الباحثين المشتركين في كتابة هذه الدراسة أنه من المعروف أن أعمار الرجال _بشكل عام_ أقصر من الأعمار المتوقعة للنساء، لذلك فقدان الكروموسوم Y في الرجال والذي يؤدي لزيادة خطر الإصابة بالزهايمر والسرطان، يمكن أن يشرح فكرة قِصَر أعمار الرجال مقارنةً بالنساء بشكل أكثر وضوحًا.

يمكن تعريف طفرة فقدان الكروموسوم Y على  أنها وجود 10% أو أكثر من خلايا الدم دون كروموسوم Y، وهو أمر شائع إلى حد ما في الرجال، وخصوصًا مع تقدمهم في العُمر. وفقًا للأبحاث التي أوردها الباحثون فإن نسبة لا تقل عن 15% من الرجال فوق سن الـ 70 يفقدون الكروموسوم Y بدرجةٍ ما. ومع ذلك، وحتى وقت قريب كان ينظر إلى هذه الطفرة باعتبارها جزءًا عاديًا من الشيخوخة، مع قليل من العواقب الصحية أو بدونها.

على الرغم من أن الدراسة الحالية لا يمكنها تفسير وجود هذا الرابط، إلا أن الباحثين فسّروا ذلك بأن الاستنتاجات التي خرجوا بها من هذه الدراسة كانت كافية بالنسبة لهم، للوصول إلى أن فقدان الكروموسوم Y يؤثر بشكل سلبي على عمل الجهاز المناعي. وعلى الرغم من أن النتائج تبدو واعدة، إلا أن هناك خبراء آخرون قالوا أن هذه النتائج سابقة لأوانها، ولا تؤدي إلى أي استنتاجات حول الدور الدقيق الذي يلعبه الكروموسوم Y في خطر الإصابة بالزهايمر للرجال.

الزهايمر والسرطان من الأمراض المعقدة، ويبدو أن المزيد من البحوث فقط هي ما ستكون قادرة على إلقاء الضوء على مدى ضرر فقدان الكروموسوم Y  لكبار السن من الرجال.


المصادر:

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى