.
النشرة

جسم مضاد قوي يبطل مفعول كل سلالات HIV تقريبًا

كتبت: يارا كمال

حدد العلماء من معاهد الصحة الوطنية الأمريكية جسم مضاد من جسم مصاب بفيروس HIV المسبب لمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، يبطل مفعول 98% من عزلات HIV مختبرة تتضمن 16 من 20 سلالة مقاومة للأجسام المضادة الأخرى من نفس الطائفة.

إن اتساع نطاق وفعالية هذا الجسم المضاد الذي يُدعى ”N6“، يجعله مرشح جذاب لمزيد من التطوير ليكون علاج محتمل أو وقاية من الإصابة بالفيروس.

تتبع العلماء في المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية (التابع لمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية) (NIAID)، اللذين يقودهم الأستاذ في الطب ”مارك كونورس“، تطور الجسم المضاد ”N6“ على مر الزمن لفهم كيف تطورت قدرته على إبطال مفعول كل سلالات HIV تقريبًا بفعالية. وستساعد تلك المعلومات على معرفة تصميم اللقاحات للحصول على نطاق واسع من أجسام المضادة التي تبطل مفعول الفيروس.

إن تحديد أجسام مضادة مبطلة لمفعول الفيروس على نطاق واسع كان صعب، لأن الفيروس يغيّر بسرعة بروتينات سطحه للهروب من تعرف الجهاز المناعي عليه.

في 2010، اكتشف العلماء في مركز أبحاث اللقاحات التابع لـ(NIAID) جسم مضاد اسمه ”VRC01“ وهو يمنع  90% من سلالات HIV من إصابة خلايا الإنسان.

ويمنع ”N6“ مثل ”VRC01“ الإصابة عن طريق الارتباط بجزء من غلاف الفيروس يُسمى موقع الارتباط ”CD4“، مما يمنع الفيروس من الارتباط بالخلايا المناعية.

وأظهرت النتائج في دراسة أُجريت مؤخرًا أن ”N6“ طوّر طريقة فريدة للارتباط تعتمد بنسبة أقل على المنطقة المتغيرة من غلاف فيروس HIV التي تُعرف بمنطقة ”V5“ وتركّز أكثر على المناطق المحفوظة، التي تتغير أقل نسبة في سلالات فيروس HIV. يسمح ذلك لـ”N6“ بتحمل التغيرات في غلاف الفيروس، والتي تتضمن ارتباط السكريات في منطقة ”V5“، وهي آلية أساسية يطوّر من خلالها الفيروس مقاومة ضد بقية الأجسام المضادة من طائفة ”VRC01“.

تشير النتائج الجديدة إلى أنه قد يكون لـ”N6“ مميزات بالنسبة لـ”VRC01“، الذي يمكن تقييمه من خلال التجارب السريرية عن طريق الضخ في الوريد لمعرفة إذا كان سيمنع الإصابة بفيروس HIV لدى البشر. ووفقًا لفعالية ”N6“، فإنه يستطيع أن يقدّم فوائد وقائية وعلاجية أطول وأقوى، ويمكن إعطاء الدواء من تحت الجلد بدلًا من إعطائه وريديًا.

المصدر:  sciencedaily  sciencealert

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى