.
النشرة

الهواء الملوث يقتل 5.5 مليون إنسان سنويًا

كتب: أحمد حسين

أظهرت دراسة جديدة، أن 5.5 مليون من البشر يموتون سنويًا بسبب تلوث الهواء، وأكثر من نصف هذه الوفيات تظهر تحديدًا في اثنين من أسرع الدول الاقتصادية نموًا في العالم، الصين والهند.

محطات توليد الكهرباء، والصناعات الثقيلة، وعوادم السيارات، وحرق الفحم والخشب، كل هذه الجزيئات التي تنطلق في الهواء تشكل خطرًا على حياة البشر، حيث أوضحت دراسة جديدة، قُدمت اليوم في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للعلوم المتقدمة (AAAS)، أنه على الرغم من الجهود المبذولة للحد من هذه الانبعاثات في المستقبل، فإن عدد الوفيات المرتبط بتلوث الهواء سيرتفع خلال العقدين المقبلين ما لم نواجهها بقوة.

160212140912_1_900x600

قال ”مايكل براور“، الأستاذ بكلية الصحة العامة بجامعة كولومبيا البريطانية بكندا، أن تلوث الهواء هو رابع أعلى عامل خطر للوفاة على الصعيد العالمي، ويعتبر أيضًا _إلى حد بعيد_ من الأسباب الأساسية للإصابة بالأمراض. كما أضاف أن تقليل تلوث الهواء هي طريقة فعّالة لتحسين صحة الأفراد.

في اجتماع الجمعية الأمريكية للعلوم المتقدمة، قام باحثون من كندا والولايات المتحدة والصين والهند بتقدير درجة تلوث الهواء في الصين والهند، وحساب تأثيرها على الصحة. جاءت النتائج أن حوالي 1.6 مليون شخص يموت في الصين بسبب تلوث الهواء، أما في الهند فالعدد كان 1.4 مليون شخص في 2013.

في الصين، سجل حرق الفحم أعلى معدل للتسبب في تلوث الهواء، ”تشياو ما“، طالب دكتوراه في كلية البيئة، بجامعة تسينجهوا في بكين، وجد أن التلوث الناتج عن حرق الفحم تسبب وحده بمقتل نحو 366 ألف شخص في الصين عام 2013. أما في الهند، فسجل حرق الخشب أعلى معدل للتسبب في تلوث الهواء.

في الـ50 سنة الماضية، قامت أمريكا الشمالية، وأوروبا الغربية، واليابان بأخذ خطوات نحو مكافحة تلوث الهواء عن طريق استخدام وقود أنظف، وسيارات أكثر كفاءة، والحد من حرق الفحم، ووضع قيود على محطات توليد الطاقة والمصانع.


المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى