.
النشرة

العلماء: أخذ قيلولة قبل الامتحان أفضل من المذاكرة لأخر لحظة

كتبت: مها طـه

أشار بحث جديد إلى أن أخذ فترة قيلولة قبل الامتحان أفضل من المراجعة النهائية لأخر وقت، وعلى الرغم من كون الباحثين غير متأكدين تمامًا من السبب وراء ذلك، ولكنهم يعتقدون أن السبب في ذلك هو أن النوم يُعزز الذاكرة لدينا، في حين أن المراجعة لأخر وقت قد تكون غير فعالة للذاكرة على المدى الطويل.

قام فريق من كلية الطب في جامعة سنغافورة بتجنيد 72 متطوعًا، وطًلب منهم دراسة منهج غير مألوف لمدة 80 دقيقة، عن مختلف أنواع النمل وسرطان البحر. تم تقسيم المشاركين إلى ثلاث مجموعات، بحيث يمكنهم اختيار ما يفعلونه لمدة ساعة، سواء كان مشاهدة فيلم أو أخذ قيلولة أو مراجعة الدروس قبل الدخول في درس آخر لمدة 80 دقيقة.

بعد الدرس الثاني، جرى اختبار المشاركين على ما تعلموه، وكانت المفاجأة هي حصول من ناموا على أعلى درجات. تم تكرار التجربة في وقتٍ لاحق بعد أسبوع، حصل من ناموا على أعلى نتائج مرة أخرى، وبالرغم من تفوق من راجعوا قبل الدرس على من شاهدوا الأفلام في الاختبار الأول، فإن في الاختبار الثاني تفوق من شاهدوا الأفلام على من راجعوا قبل الدرس.

نظرًا لصغر حجم الدراسة ووجود فروق بسيطة بين من راجعوا ومن ناموا، فإن الباحثين قالوا أننا لا يجب ان نستخلص النتائج النهائية من هذه التجربة، وأن التوصل لنتائج قاطعة يحتاج إلى عدد أكبر من المشاركين للتحقق من النتائج.

وأثبتت الدراسات بالفعل وجود ارتباط وثيق بين النوم والذاكرة، حيث يُعزز النوم تخزين الذكريات ومعالجتها في المخ، حيث أثبتت دراسة أُجريت عام 2015 أن النوم يُضاعف تقريبًا من قدرة الناس على استدعاء الذكريات التي كان من الصعب استرجاعها قبل النوم.

وأظهرت دراسة برازيلية العام الماضي، أن النوم يساعد على تقوية أو إضعاف التشابكات العصبية في المخ، وهو ما يسمح بتقوية بعض الذكريات والتخلص من ذكريات أخرى. على أي حال فإنه من المهم عدم التخلي عن النوم في حالة الدراسة، لأن النوم مرتبط بشكل مباشر بالتحصيل الدراسي.

في دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا شارك فيها أكتر من 500 طالب وطالبة في المدرسة الثانوية، أثبتت أنه كلما زادت عدد ساعات الدراسة كلما زادت المشكلات الدراسية، كمشاكل التحصيل وقلة التركيز والحفظ.

الدراسة الجديدة وعلى الرغم من صغرها، إلا أنها تُضفي وزنًا على قيمة أخذ القيلولة للمساعدة في التركيز والذاكرة، وهو ما يلفت النظر لأهمية هذه الدراسة في إثبات أفضلية النوم على مراجعة ما قبل الامتحان.

ولذلك ينصح الباحثون بضرورة النوم لفترات كافية للحفاظ على المخ وقدرته على معالجة الأمور ذاخل المخ، وفي حالة الخضوع للاختبار يُنصح بأخذ قدر كافي من النوم قبل الاختبار، لأنه يحقق افضلية على الراجعة ما قبل الامتحان.

المصادر: sfn  newscientist  newsroom  abc

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى