.
النشرة

المصريون يحصدون سبع ميداليات ذهبية بالمعرض الدولي للاختراعات بجنيف

كتبت: يارا كمال

فاز 10 مصريون في معرض جنيف الدولي للاختراعات بسويسرا في دورته الرابعة والأربعين، بسبع ميداليات ذهبية وميداليتين برونزيتين وميدالية فضيّة، وشارك بالمعرض ف دورته هذا العام 752 ممثل عن 48 دولة.

فاز محمد عشري عبد الفتاح بالميدالية الذهبية من المعرض ومرتبة الشرف وميدالية خاصة من الجالية المصرية عن اختراعه طريقة جديدة لصيانة أنابيب ومواسير المبادلات الحرارية، كما فاز ”د. محمود علم الدين“ عن اختراع تقنية لتركيب المفصل الصناعي للركبة بالميدالية الذهبية من المعرض ومرتبة الشرف وميدالية خاصة من الجالية المصرية.

وفاز دكتور مهندس ”طارق مصطفى“ عن اختراعه بلاطات الأسقف من الطوب للمباني السكنية بالميدالية الذهبية من المعرض وشهادة خاصة من دولة الصين وميدالية خاصة وكأس الجالية المصرية.

كما فازت ”أمينة ميعاد“ عن اختراع صابون مصنوع بنسبة 95% من قش الأرز بميداليتين: واحدة ذهبية عن اختراع صابونة قش الأرز وأخرى برونزية عن اختراع الشامبو الإسبراي، كما فاز ”د. فرج موسى“ بكأس للاختراعات المتميزة وميدالية من الجالية المصرية وميدالية وشهادة من نشأة الشارقة بالإمارات وشهادة من الصين.

وفاز الطالب ”مصطفى حسن أغا“، البالغ من العمر 17 عامًا، بالميدالية الذهبية عن اختراعه جهاز استغلال قوة الطاقة الشمسية  وميدالية خاصة من الجالية المصرية وشهادة من دولة البرتغال وشهادة خاصة من جمعية WWIEA بكوريا، كما فاز الطالب ”أحمد عباس إسماعيل“، والبالغ من عمره 17 عامًا أيضًا، عن اختراعه توليد الكهرباء من حركة تسيير عربات المترو، بالميدالية الذهبية وميدالية من الجالية المصرية بسويسرا، وشهادة خاصة من جمعية WWIEA بكوريا وشهادة من دولة البرتغال.

وهنأت السفارة السويسرية على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) الفائزين المصريين. كما كرّم ”د. أشرف الشيحي“، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، و”د. محمود صقر“، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بالأمس يوم الأربعاء الفائزين بمقر الأكاديمية.

وقال صقر إن إجمالي الدعم المقدّم من الأكاديمية للفائزين بالمعرض بلغ 98 ألف جنيه، وإن الدولة –ممثلة في الأكاديمية- لم تبخل على دعم وتشجيع العلماء والباحثين المشاركين في المعرض، فهي تحملت رسوم الاشتراك وتذاكر السفر والإقامة .


المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى