.
النشرة

الكريمات الواقية من الشمس قد تتعارض مع وظيفة الحيوانات المنوية

كتبت: يارا كمال

توصل باحثون إلى أن 13 من 29 من الكريمات الواقية من أشعة الشمس فوق البنفسجية، أي حوالي نسبة 45% في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا،  قد تعرقل وظيفة الحيوانات المنوية البشرية، فهي أحيانًا تقلّد تأثير الهرمون الأنثوي (البروجسترون) وتعرقل تنقل الحيوانات المنوية.

اُختبرت الكريمات الواقية من الأشعة فوق البنفسجية على حيوانات منوية بشرية في المعمل، وليس على ذكور أحياء، لذا يحتاج الأمر إلى مزيد من البحث، وقد يفسّر ذلك سبب انتشار العقم غير معروف الأسباب.

وجدير بالذكر أنه بالرغم من ظهور علاقة بين مكونات الكريمات الواقية من الشمس ووظيفة الحيوانات المنوية، إلا أنه هناك علاقة بين التعرّض للأشعة فوق البنفسجية وبين سرطان الجلد، لذا يجب عدم التعرض للشمس دون كريم واقي منها.

sunscreen_web_1024

هناك نوعان من الكريمات الواقية من الشمس: الفيزيائية التي تعكس الأشعة فوق البنفسجية عن طريق مكونات مثل الزنك، والكيميائية التي تحتوي على مكونات تمتص الأشعة فوق البنفسجية لتمنعها من الوصول إلى جلدك. يرجّح البحث الجديد أن المكونات التي تمتص الأشعة فوق البنفسجية في الكريمات الكيميائية قد تؤثر على الحيوانات المنوية.

من المعروف مسبقًا أن الكريمات الواقية من الأشعة البنفسجية قد يمتصها الجلد، وبالفعل وجدت الدراسات مكوناتها في عينات الدم وفي 96% من عينات البول في الولايات المتحدة.

قرر الفريق البحثي اختبار 29 كريم واقي من الشمس من 31 كريمًا مصرّحًا بهم في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على حيوانات منوية سليمة ومتبرَّع بها في المعمل.

أُجريت الاختبارات على الحيوانات في محلول منظّم والذي يحاكي الظروف المحيطة بها في قنوات فالوب الأنثوية. كان الفريق البحثي يحاول الوصول إلى كيفية تأثير الكريمات الواقية من الشمس على إرسال إشارات الكالسيوم، وهو طريق ضروري لجعل الحيوانات المنوية قادرة على السباحة بشكل طبيعي وصحي.

يحفّز هرمون البروجسترون إرسال إشارات الكالسيوم، ولكن توصّل الفريق إلى أن 13 من 29 من كريمات الوقاية من الشمس (أي 45% منها) يبدأ إرسال إشارات الكالسيوم، وبدأ هذا التأثير في جرعات ضئيلة جدًا من الكيماويات، أقل من مستويات كريمات الوقاية من الشمس التي يضعها الناس على أجسامهم بأكملها.

9 من مرشّحات الأشعة فوق البنفسجية حفّزت قناة إرسال إشارات الكالسيوم، التي يحفزها البروجسترون، مما يرجّح أنها تقلّد نشاطه، وتمنع الحيوانات المنوية من السباحة بشكل سليم، مما قد يؤثر على خصوبة الإنسان.

عُرضت نتائج البحث في الاجتماع السنوي الثامن والتسعين لجمعية الغدد الصماء (Endocrine Society) في بوسطن، ولكنه لم يمر بمرحلة مراجعة الأقران (تقييم العاملين بنفس المجال) بعد، لذا لابد من التحقق من هذه العلاقة بين مكونات الكريمات الواقية من الشمس ووظيفة الحيوانات المنوية.


المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى