.
النشرة

كريستالات صغيرة مصنوعة يمكنها تحويل الظلام إلى ضوء

كتبت: مها طـه

لأول مرة، تمكنت مجموعة من العلماء في أستراليا من صنع كريستالات نانوية أصغر بـ500 مرة من شعرة الإنسان، بحيث يمكن استخدامها لخلق مستقبل نظارات الرؤية الليلية الخفيفة للغاية.

بدلًا من نظارات الرؤية الليلية المرهقة التي يتم استخدامها حاليًا، فإن هذه الكريستالات الجديدة يُمكنها أن تحول النظارات العادية إلى نظارات رؤية ليلية، حيث يُمكن عكس النظارات الشمسية التقليدية.

قال ”دراجومير نيشيف“، قائد فريق البحث من الجامعة الوطنية الأسترالية، أن هذه الكريستالات النانوية صغيرة جدًا، بحيث يمكن طلاء أسطح النظارات العادية بطبقة منها، لتقوم بعمل النظارات الليلية.

قام فريق البحث بعمل كريستالات يمكنها ضبط الضوء وتغير مساره بشكل مختلف عما تفعله النظارات العادية، والتي تقوم بعكس الضوء الساقط عليه وتشتيت اتجاه بشكل فوضوي، وهو ما يجعل الرؤية أكثر ضوحًا في الضوء الساطع.

الكريستالات الجديدة يُمكنها تغيير الضوء وفقًا لثلاث خصائص، وهي شدة الضوء وشكل الضوء ولون الضوء. كل هذا يعني أن النظارات يُمكنها استقبال الضوء في مستويات منخفضة جدًا، كما هو الحال في المناطق المظلمة أو في أثناء الرؤية الليلية.

الجدير بالذِكر أنه وحتى الآن، مازال الطريق طويلًا قبل التوصل لنظارات رؤية ليلية تعمل بهذه التقنية، لأن ما استطاع العلماء تنفيذه حتى الآن هو واحدة من هذه الكريستالات اللازمة للرؤية الليلية، أما الوصول لنظارة كاملة فيحتاج إلى تقديم مجموعة كاملة ومصفوفة من هذه الكريستالات.

المثير في الأمر، هو التوصل وللمرة الأولى لكريستالات صغيرة للغاية بحيث يمكن تطبيقها على النظارات العادية. قال ”محسن رحماني“، أحد أعضاء فريق البحث، أن العين ترى الأشياء من خلال طيفها المرئي، ولذلك إذا تمكن العلماء من صنع مجموعة من الكريستالات باستخدام تقينة النانو، وطلاء الأسطح المسطحة مثل الزجاج بها، فإنها ستكون قادرة على تحويل الطيق غير المرئي إلى طيف مرئي للعين.

بالإضافة إلى المساعدة في بناء جيل جديد من نظارات الرؤية الليلية، فإن هذه الكريستالات يمكن استخدامها لتحويل الضوء واستخدامه في الكثير من الأغراض، على سبيل المثال، يُمكن استخدامها في صنع تلك الصور المجسمة المطبوعة على أوراق البنكنوت، والتي تُثبت أن هذه العملة ليست مزيفة، بحيث تنشأ عن هذه الكريستالات إنحناءات في الضوء، تجعل من الصعب تزوير هذه العملات، كما يُمكن استخدامها في تصوير الخلايا للتطبيقات الطبية المختلفة، وإنتاج صور ثلاثية الأبعاد لها.

في أحدث دراسة، أظهر الباحثون أنه يُمكن لهذه الكريستالات تحويل الضوء غير المرئي إلى ضوء مرئي على نطاق صغير، وقاموا بعمل كل الحسابات الرياضية لاظهار كيفية حدوث ذلك، وعلى الرغم من كونها خطوة أولية في مجال تحقيق الهدف الأكبر، إلا أنها تُعد إنجازًا في مجال تحقيق الرؤية الليلية.

المصادر:  youtube  appc  pubs

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى