.
النشرة

العلماء يختبرون عقار مقاوم للشيخوخة على البشر

كتبت: يارا كمال

أظهرت الأبحاث أن مركب (nicotinamide mononucleotid” (NMN“ لديه قدرة على زيادة دورة حياة الفئران، والعلماء بصدد تجربته على البشر لأول مرة.

سيتناول 10 متطوعون أصحاء المركّب الشهر القادم، لمعرفة إذا كان يستطيع أن يقلل من سرعة الإصابة بالشيخوخة بدون آثار جانبية ضارة. إذا كانت النتائج إيجابية، يمكن استخدام العقار على نطاق عام، ليكون أول منتج حقيقي ضد الشيخوخة في الأسواق.

يحفّز هذا المركّب إنتاج صنف من البروتينات تُدعى ”sirtuins“، والتي عادةً ما تصبح أضعف مع تقدم السن.

عندما اُختبِر المركّب على الفئران، أظهرت النتائج أنه يستطيع إيقاف التدهور الطبيعي في التمثيل الغذائي والنظر والحساسية المفرطة تجاه الجلوكوز، والتي تتدهور مع تقدم السن.

وستُجري جامعة ”كيو“ في اليابان هذه التجربة على البشر بمساعدة جامعة واشنطن في سانت لويس.

جدير بالذكر، إن هذا العقار قد يكون أول مضاد للشيخوخة ينزل للأسواق، ولكن هناك عقاقير أخرى يجري تطويرها. في العام الماضي، وجد العلماء أن العقار التجريبي لمرض ألزهايمر (J147) له تأثيرات عديدة مضادة للشيخوخة على الفئران. كما يُجرب عقار لمرض السكري ”Metformin“ على البشر كعقار مضاد للشيخوخة هذا العام.

هناك الكثير من أعراض الشيخوخة المختلفة بدءًا من ضعف المفاصل مرورًا بضعف الذاكرة، وقد يكون من المستحيل إيقاف الشيخوخة بشكل كامل، ولكن من المنتظر في المستقبل القريب التوصل لعقاقير تستطيع أن تمد الحياة.

 

المصدر:

sciencealert

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى