.
النشرة

اكتشاف محفز جديد للقضاء على الخلايا السرطانية

كتب: أحمد حسين

اكتشف العلماء طريقة جديدة للقضاء على الخلايا السرطانية، وذلك باستخدام خاصية من خواص الجسد تُدعى ”خاصية تنظيف الخلايا ذاتيًا – Cell clearing function”. عن طريق تسخير نشاط بروتين يسمى ”باك“ والمعروف بوظيفته كقاتل بيولوجي محترف الخلايا القديمة القديمة المختلّة، اكتشف فريق البحث الأسترالي كيفية تحويل البروتين القاتل للقضاء على الخلايا السرطانية.

قال ”روث كلوك“، أحد الباحثين بمعهد والتر وإليزا هول للبحوث الطبية، أنهم كانوا سعداء عندما أدركوا أنهم وجدوا طريقة جديدة تمامًا لتفعيل البروتين ”باك“. يُستخدَم باك من قبل أجسادنا في عملية إزالة الخلايا الميتة وغير المرغوب فيها بشكل طبيعي، لكنه بذلك يسمح للخلايا السرطانية في نفس الوقت بالانتشار دون رادع.

باستخدام المعلومات حول بنية باك ثلاثية الأبعاد، اكتشف الفريق أن بعض الأجسام المضادة يمكن أن تساعد على تفعيل البروتين باك، مما أدى بهم إلى التحقق من إمكانية التحكم في البروتين ليتمكنوا من توجيهه أينما أرادوا.

قال ”كلوك“ أن هناك اهتمام كبير بتطوير الأدوية التي تؤدي إلى تفعيل باك لعلاج أمراض مثل السرطان، وأضاف أن هذا الاكتشاف يعطي لنا نقطة انطلاق جديدة لتطوير علاجات تنشط مباشرةً باك وتقضي على الخلايا السرطانية.

يعرف العلماء بالفعل أن فئة من البروتينات تسمى البروتينات ”BH3“ فقط يمكن استخدامها لتحفيز باك على العمل، والمرحلة التالية هي تطوير الأجسام المضادة إلى أدوية يمكنها تحفيز باك داخل الخلايا، واختبارها في نماذج حقيقية. ويمكن أيضا أن تعالج أمراض المناعة الذاتية باستخدام نفس الأدوية.

تعد هذه أخبارًا سارة للعلماء والباحثين المهتمين بإيجاد علاج للسرطان مختلف وأكثر فاعلية من العلاج الكيماوي والعلاج الإشعاعي. ومن تطوير ناقلات النانو التي يمكنها حمل أدوية العلاج الكيماوي مباشرة إلى خلايا المخ، إلى محاولات فهم أفضل لما يتسبب في وجود مرض السرطان في المقام الأول، تجري الأبحاث باستمرار من أجل فهم أفضل للأسباب الجذرية لهذا المرض. ويشمل هذا التقدم في البحث الآن هذه الأجسام المضادة التي يمكنها تفعيل البروتين باك الذي نأمل أن تستمر أبحاثه وإيجاد إمكانية لتطويره أكثر من ذلك.


المصادر:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى