.
النشرة

في حالة غير مسبوقة.. نشاط المخ يستمر إلى 10 دقائق بعد الوفاة

كتبت: مها طــه

رصد الأطباء في وحدة عناية مركزية بكندا حالة غريبة جدًا، عندما قاموا بفصل أجهزة الإنعاش الأجهزة عن أربعة من المرضى، حيث استمر نشاط المخ لدى أحدهم حتى بعد إعلان الوفاة إكلينيكيًا. استمر نشاط المخ لمدة أكثر من 10 دقائق بعد تأكيد الوفاة من قبل الأطباء وأخذ جميع الملاحظات الخاصة بالوفاة مثل اختفاء النبض وعدم تفاعل بؤبؤ العين.

استمر نشاط المخ في إعطاء نفس نوع الموجات الدماغية (delta wave bursts) التي تحدث في أثناء النوم العميق لمدة عشر دقائق، على الرغم من توقف كلًا من إيقاع القلب وضغط الدم الشرياني، حسبما أعلن فريق من جامعة ويسترن أونتاريو في تقرير.

وجد الباحثون أيضًا أن الموت يمكن أن يكون تجربة فريدة من نوعها لكل فرد، فتسجيلات نشاط المخ الخاصة بالمرضى الأربعة أظهرت تشابهات قليلة سواء قبل أو بعد إعلان الوفاة. في ظل غياب أي تفسير بيولوجي لكيفية استمرار نشاط المخ لعدد من الدقائق بعد توقف القلب عن الخفقان، وهو ما قال الباحثون أنه يمكن تفسيره بحدوث خطأ ما وقت التسجيل.

وعلى الرغم من ذلك، لا يزال الباحثون في حيرة لمحاولة التعرف على هذا الخطأ، فإن المعدات الطبية لا تُظهر أي علامات على حدوث خلل، وهو ما يعني حدوث أمر غير عادي، سواء كان بيولوجيًا أو غير ذلك.

ولمزيد من التحقق، قام الباحثون بدراسة ما يُعرف بظاهرة «موجات الموت» في المرضى، وعثر الفريق على دراسة نُشرت عام 2011، لاحظ فيها الباحثون وجود موجات منفصلة من نشاط المخ في الفئران والتي استمرت لدقيقة بعد قطع الرأس، مما يدل على أن المخ والقلب لديهم لحظات مختلفة للتوقف.

عندما قرر الباحثون الكنديون دراسة هذه الظاهرة وتطبيقها على المرضى من البشر، لم يصلوا فعليًا إلى شئ محدد، وقالوا ان كل ما تعرفوا عليه هو هذه الحالة التي استمرت فيها موجات نشاط المخ حتى بعد الوفاة ولمدة 10 دقائق بعد توقف خفقان القلب.

هذه الحالة تفتح المجال لدراسات كثيرة عن أسرار عملية الموت، من منظور عصبي معتمد على نشاط المخ وليس فقط بيولوجي معتمد على خفقان القلب.

المصادر: ncbi  journals  discovermagazine

Footer

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى