.
النشرة

الطاقة الشمسية هي أرخص مصدر للطاقة في حوالي 60 دولة الآن

كتبت: يارا كمال

رسميًا، أصبحت الطاقة الشمسية المصدر الأقل تكلفة للطاقة الجديدة في الدول ذات الدخل المنخفض هذا العام، مما يعطي الشركات والحكومات سببًا آخرًا لاستبدال الوقود الحفري بمصادر الطاقة المتجددة.

بيّنت «بلومبرج لتمويل الطاقة الجديدة» (BNEF) أن متوسط سعر الطاقة الشمسية في حوالي 60 دولة انخفض إلى 1.65 مليون دولار أمريكي للميجاوات أثناء 2016، أي أقل من سعر طاقة الرياح الذي وصل إلى 1.66 مليون دولار أمريكي للميجاوات، وذلك اعتمادًا على متوسط الأسعار في 58 سوق ناشئة من ضمنها الصين والهند والبرازيل، ما يعني أن الطاقة المتجددة ستصبح وسيلة جذّابة على نحو متزايد للشركات التي تستثمر في محطات توليد الطاقة الجديدة في المستقبل.

قال «إيثان زيندلر»، محلل ببلومبرج لتمويل الطاقة الجديدة، إن الاستثمار في الطاقة الشمسية تحرّك من الصفر منذ 5 سنوات إلى الكثير، وإن جزء كبير من القصة يتعلق بالصين، والتي نشرت الطاقة الشمسية بسرعة.

في العام الماضي، استثمرت الصين 103 مليار دولار في مشاريع الطاقة الشمسية، أي أكثر مما استثمرته الولايات المتحدة الأمريكية (44.1 مليار دولار) والمملكة المتحدة (22.2 مليار دولار) واليابان (36.2 مليار دولار) سويًا.

كما انخفضت الأسعار في المزادات، حيث تزايد الشركات الخاصة على بعضها البعض من أجل عقود الكهرباء الكبيرة.

الطاقة الشمسية أرخص

في يناير، كُسِر رقم قياسي جديد في الهند بعقد للإمداد بالطاقة الشمسية بـ64 دولار لكل ميجاوات ساعي، وبحلول أغسطس، انخفض السعر إلى 29.10 في الميجاوات الساعي.

ولمزيد من التوضيح، فإن الميجاوات الساعي والكيلووات الساعي هي وحدات الطاقة، بينما الميجاوات والكيلووات هي وحدات القدرة، أي معدّل استهلاك الطاقة. فإذا كنت في سيارة، فإن قيمة الطاقة ستكون مساوية للمسافة التي قطعتها، أما قيمة القدرة، فستساوي السرعة التي قطعت بها هذه المسافة.

قال «مايكل ليبريش»، رئيس بلومبرج لتمويل الطاقة الجديدة، أن مصادر الطاقة المتجددة تدخل بقوة عصر خفض استخدام الوقود الحفري.

إن ازدهار الطاقة الشمسية يرجع لعدد من الأسباب تتضمن انخفاض تكاليف المعدات المطلوبة ونماذج أعمال جديدة مثل بطاريات «تسلا» المنزلية والاستثمار النامي وصعود سياسات الطاقة النظيفة.

ولكن جدير بالذكر أن الأسعار تتذبذب حول العالم، وأن الطاقة الشمسية ليست أقل الصفقات تكلفةً في كل مكان حتى الآن، فإن تكلفتها تعتمد على توافر أشعة الشمس بالأساس، إلا أن هذه مازالت لحظة بارزة بالنسبة لتكلفة الطاقة الجديدة في الدول النامية.

المصدر:  sciencealert

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى