.
النشرة

الإنسان يُزيح العصر الجليدي

كتبت – يارا كمال

 هل شاهدت فيلم “Ice Age”؟ هل تصورت أن يمر على الأرض عصر جليدي وأنت على قيد الحياة؟ قد يتصوّر البعض أن العصر الجليدي فترة مرت على الأرض ولن تعود ثانيةً. لكنها فترة تتكرر على مدار عمر الأرض، ولكن لا تقلق، فالاحتباس الحراري سيؤجل تلك الفترة ليشهدها أحفادك بعد عشرات الآلآف من السنين. يعتقد علماء أن الاحتباس الحراري سيتسبب في تأجيل العصر الجليدي القادم لحوالي 100 ألف سنة.

في المليون سنة الماضية، مر العالم بعشر فترات جليدية قبل العودة للظروف المناخية الطبيعية. وفي آخر تلك الفترات الجليدية،والتي انتهت منذ 12 ألف عام، غطت طبقات الجليد، ما يسمي الآن، كندا وشمال أوروبا وسيبريا.

العصور الجليدية هي فترات طويلة من الزمن تتراوح من ملايين إلى عشرات الملايين من الأعوام، تغطي فيها ألواح الجليد والأنهار الجليدية مساحات كبيرة من الأرض. أثناء تلك العصور، تحدث دورات من الفترات الباردة تُعرف بدورات جليدية (Glacial)، عندما ترتفع الأنهار الجليدية، تتبعها فترات دافئة تُعرف بالدورات بين الجليدية (Interglacial)، عندما تنحسر الأنهار الجليدية.

فسّر العلماء تلك الفترات الجليدية بأنها نتيجة لتغيرات طويلة المدى في مدار الأرض حول الشمس (فيما يُعرف بدورت ميلانكوفيتش) ولمستوى ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

قال ”ريتشارد ألين“، الأستاذ بجامعة ريدينج، إن مدار الأرض حول الشمس له شكل بيضاوي، ولكنه يصبح أكثر استدارة كل مئة ألف سنة، وخاصةً كل 400 ألف سنة.

وفق دراسة لمعهد ”بوتسدام “لبحوث التأثيرات المناخية نُشرت في جريدة ”ناتشر“، أن العصر الجليدي سيتأخر لمدة خمسين ألف سنة وهي فترة غير معهودة من المناخ الدافئ، ولكن نتيجة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري منذ بداية الثورة الصناعية في القرن الثامن عشر، قد تجعل تلك الفترة الدفيئة تدوم لمئة ألف سنة.

قال ألين أن الفترة الدافئة التي يمر بها العالم حاليًا ستستمر لعشرات الآلاف من السنين بصرف النظر عن انبعاث غازات الاحتباس الحراري، وبالتالي ما يجب أن تقلق البشرية بشأنه هو تأثير التغير المناخي، وليس بداية العصر الجليدي القادم التي لن تأتي قبل آلاف السنين.


المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى