.
النشرة

اكتشاف مادة طبيعية تعرقل نمو خلايا سرطان الجلد

كتبت – يارا كمال

اكتشف الباحثون في جامعة أريزونا، كلية الصيدلة، صفات خاصة في مادة غذائية طبيعية تُدعى ”أنناتو“ بإمكانها أن تعرقل نمو خلايا سرطان الجلد لدى الفئران. تحتوي هذه المادة على مركب البيكسين الذي يمنع تكوّن خلايا السرطان بسبب الأشعة فوق البنفسجية. وأظهرت الاختبارات أن الفئران التي حُقنت بالبيكسين كانت أقل تفاعلًا مع الأشعة فوق البنفسجية من الفئران التي لم تُحقن.

قال ”جورج ووندراك“، قائد الفريق البحثي في هذه الدراسة، أن هذا المركّب (البيكسين) يحفز الخلايا لكي تُنتج مضادات أكسدة، وبالتالي لا تتكوّن الخلايا السرطانية من الأساس بدلًا من أن يهاجمها الجسم بعد ظهورها.

تقوم الخطوة القادمة على تجربة المادة، والتأكّد من أن لها نفس التأثير على الإنسان، وسيحتاج ذلك إلى بعض الوقت، ولكن أجازت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الأنناتو كمادة آمنة للاستهلاك الآدمي ما يعني تقليل العقبات عند تجربته على الإنسان.

قد تُستخدم مادة الأنناتو كأحد مكونات كريم جديد واقي من الشمس، أو تُستخدم كعلاج داخلي. يعتقد العلماء أن أنواع العلاج المختلفة التي ستنتج عن هذا الاكتشاف يتكون جاهزة للاستعمال خلال  خمس سنوات تقريبًا.

جدير بالذكر أن عدد المصابين بسرطانات الجلد الحميدة يتراوح من اثنين لثلاثة مليون شخص، والمصابين بسرطانات الجلد الخبيثة 132 ألف شخص حول العالم كل سنة.


المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى