.
النشرة

اكتشاف ثقب أسود ”متسلل“ في مجرتنا

كتبت: يارا كمال

اكتشف العلماء ثقب أسود ”مختبئ“ في مجرة درب التبانة يُدعى ”VLA J2130+12“. إن السبب الذي جعل اكتشاف هذا الثقب يستعصي على الباحثين هو أنه لا يسلك السلوك الطبيعي للثقوب السوداء.

إن هذا الثقب أهدأ مما نتوقعه نحن، لذا وصفه علماء الفلك بأنه ”ثقب أسود متسلل“. إنه يسحب المادة القريبة منه مثل كل الثقوب السوداء، ولكنه يفعل ذلك بمعدل بطيء جدًا، مما جعل العلماء لا يلاحظونه من قبل.

يوحي هذا الاكتشاف الجديد بأنه قد تكون هناك ملايين الثقوب السوداء المتسللة المختبئة في الكون.

إن الثقوب السوداء لا تُكتشف بمجرد توجيه التليسكوب نحو السماء، فنحن نراهم فقط عندما نرى تأثيرهم على المادة القريبة منهم، مما يعني أن تلك الظاهرة السماوية قد تبقى غير مكتشفة لمدة طويلة للغاية.

قال ”بايلي تيتارينكو“، الباحث الرئيسي من جامعة ألبرتا في كندا، إنهم عادةً ما يرصدون الثقوب السوداء عند جذبها الكثير من المادة، والتي تصبح ساخنة للغاية وتنبعث منها أشعة إكس ساطعةً، قبل أن تسقط في الثقب الأسود.

black-hole-2

عرف الخبراء وجود هذا الثقب الأسود من خلال مصدر غريب لموجات الراديو. كانت موجات الراديو تلك تنبعث بقوة كما لو كانت تأتي من ثقب أسود، ولكن الباحثون رصدوا ذبذبات ضعيفة لأشعة إكس، وذلك لا يتطابق مع فهمنا لسلوك الثقب الأسود.

وأدرك الفريق البحثي أن أشعة إكس الضعيفة تلك هي نتيجة لعمل الثقب الأسود ببطء شديد.

تبلغ كتلة هذا الثقب الأسود حوالي خُمس لعُشر كتلة الشمس، ويبعد عنها بـ7200 سنة ضوئية، ما يعني أنه داخل مجرة درب التبانة.

ووفقًا للباحثين اللذين توصلوا لهذا الاكتشاف، قد تكون بعض الثقوب السوداء المختبئة أقرب من الأرض، ولكنها مازالت تبعد عندها بسنوات ضوئية كثيرة، ما يعني أننا لسنا في خطر أن يسحبنا ثقب أسود مختبئ حتى الآن.

ولمعرفة ما هو الثقب الأسود ”VLA J2130+12“، استعان علماء الفلك بقراءات مرصد تشاندرا الفضائي للأشعة السينية ومرصد هابل ومصفوف المراصد العظيم (VLA)، ونُشرت النتائج في المجلة الفيزيائية الفلكية ”The Astrophysical Journal“.

المصدر:

sciencealert

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى