.
النشرة

إعصار “ماثيو” يتوجه إلى الولايات المتحدة بعد تدمير هايتي

كتبت: يارا كمال

ضرب إعصار ”ماثيو“ (عاصفة من فئة 4) هايتي يوم الثلاثاء، فائضًا على البيوت ومدمرًا المزارع والمحاصيل وقاتلًا الماشية. وأعلنت حكومة هايتي عن أن الإعصار تسبب في قتل 5 أشخاص، كما فُقِد شخص وأُجلي 14530 شخص، ومن المتوقع زيادة عدد الخسائر البشرية، وفقًا لجريدة ”نيويورك تايمز“. وقال ”مراد وهبة“، مسئول الأمم المتحدة في هايتي، إن الإعصار هو أكبر حدث إنساني في هايتي منذ الزلزال المدمر الذي حدث في 2010.

في صباح الأمس، نزل الإعصار إلى فئة 3 بمروره بكوبا، متجهًا نحو الولايات المتحدة الأمريكية.

من المتوقع أن يصل الإعصار المناطق الآتية بين ليل الخميس والسبت: بوكا راتون، فورت لودرديل، ويست بالم بيتش، بحيرة أوكيتشوبي على ساحل ولاية فلوريدا، فلوريدا، جورجيا، كارولينا الشمالية، كارولينا الجنوبية، والتي أعلنت جميعها حالة الطوارئ استعداداً لواحدة من أسوأ العواصف المتجهة تحو الساحل الشرقي.

أمر المسئولين في فلوريدا وكارولينا الجنوبية سكان مناطق ساحلية معينة بالجلاء، وأُغلقت المدارس. وعقدت ”نيكي هالي“، وهي محافظ ولاية كارولينا الجنوبية، مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن تفاصيل استعدادات الولاية للعاصفة، والتي قد تشهد ما يزيد عن ربع مليون شخص يغادرون الساحل. كما حُشد أكثر من ألفي جندي وطني للحراسة عبر الولايات الجنوبية.

إعصار "ماثيو"

في هايتي، أسقطت الرياح التي بلغت سرعتها 145 ميل في الساعة وغمرت الشوارع بالمياه. وتعمل منظمات الإغاثة على نقل المتضررين من منازلهم المدمرة للملاجئ ومدهم بمياه الشرب. قال ”مارك فينسينت“، ممثل اليونيسف في هايتي، إن الأولوية الأولى هي التأكد من أن الأطفال لديهم مياه آمنة.

إن توقيت إعصار ”ماثيو“ حساس بالنسبة لهايتي ذات الـ11 مليون نسمة، فهي مازالت تتعافى من زلزال 2010، الذي قتل أكثر من 220 ألف شخص. ومازال هناك أكثر من 50 ألف شخص في هايتي يعيشون في ملاجئ بسبب الزلزال. كما تواجه هايتي تفشي وباء الكوليرا الذي بدأ بعد الزلزال وتصاعد هذا العام.

كما نشر خبير الأرصاد الجوية ”ستو أوسترو“ صورة للإعصار على الانترنت يُشبه فيها جمجمة، والتقطت هذه الصورة بعدة كاميرا بالأشعة تحت الحمراء.

المصادر:

theverge  cnn   cnn2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى