.
النشرة

أول حالة أميبا آكلة للمخ في العالم

كتب: أحمد حسين

أكدت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) أن الأميبا HGآكلة للمخ أصابت شخصًا في ولاية كارولينا الجنوبية.

ويُعتقد أن هذا الشخص أُصيب بها عندما كان يسبح هو وأصدقائه في نهر إديستو في مقاطعة تشارلستون في نهاية الشهر الماضي. وهو حاليًا يقاتل للبقاء على قيد الحياة في مستشفى ساوث كارولينا.

الجاني هو ”النيجلرية الدجاجية – Naegleria Fowleri“، وهي نوع من أنواع الأميبا النادرة التي تعيش في المياه، والمعروفة باسم (الأميبا آكلة المخ). عادةً ما تعيش هذه الأميبا في المياه العذبة الدافئة وتتغذى على البكتيريا. ولو أتيحت لها الفرصة، فستتغذى بسعادة على خلايا المخ والأنسجة العصبية.

بمجرد بدء الأميبا غزوها للجهاز العصبي المركزي، تبدأ الأعراض كالصداع الشديد والحمى والقيء، والتغيرات في الطعم والرائحة، والارتباك، وعدم التوازن، والهلوسة البصرية في الظهور.

قاد ساعي من شركة أدوية مقرها في ولاية فلوريدا سيارته لمدة ست ساعات مع كبسولات من دواء (Miltefosine) لإعطائه للمريض المصاب، يتميز هذا الدواء بتأثير واسع ويمكن استخدامه لمعالجة الالتهابات الطفيلية الليشمانيا.

لحسن الحظ أن هذه الالتهابات نادرة جدًا بالنسبة للبشر. في العقد الماضي، كان هناك أقل من 40 حالة في الولايات المتحدة. ومع ذلك، إذا كنت سيئ الحظ للإصابة، فإن التوقعات غالبًا ما تكون قاتمة. ويقول مركز السيطرة على الأمراض أن فرص الشفاء من هذا المرض منخفضة، على الرغم من أن التشخيص المبكر والعلاجات الجديدة قد تزيد من فرص النجاة.

شرحت د. ليندا بيل، في حوار صحفي، الظروف الصارمة المسببة للإصابة بعدوى النيجليرية الدجاجية. أولًا، يجب أن تكون السباحة في المياه التي تتواجد بها الأميبا. ثانيًا، يجب عليك أن تقفز في الماء الذي يحتوي على الأميبا بقدمك أولًا، حتى تسمح للماء بالدخول إلى أنفك بقوة تسمح للأميبا بأن تجد طريقها بسرعة إلى المخ. الأكثر شيوعًا، أن التعرض للأميبا آكلة المخ يؤدي في الحال للموت قبل التسبب في العدوى.

وأضافت د. ليندا أنه يجب تجنب السباحة أو القفز في المسطحات المائية العذبة عندما تكون حرارة الجو عالية والماء حارًا ومستوياته منخفضة. أيضًا، يجب على من قرر الغطس، إما عقد أنفه أو استخدام سدادة للأنف، حتى لا تتمكن الأميبا من الدخول للمخ عن طريقها.


المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى