.
النشرة

العلم ينقذ حياة أحد الفيزيائيين

كتب: أحمد حسين

قام عالم الفيزياء النيرويجي ”أندرياس فاهل“ بربط نفسه بأحد جوانب مبنى بارتفاع 13.7 متر عن الأرض، كي يُثبت الميزة الأساسية للفيزياء.

قفذ العالم بعدما ربط نفسه، والشيء الوحيد الذي منعه من الارتطام بالارض بقوة، وكسر عظام جسده هو الوزن المربوط بالطرف الآخر للحبل. في البداية كان الوزن مربوطًا بالمبنى، لكن عندما تم تحريره عن طريق زملاء فاهل، بدأ فاهل في الهبوط السريع، لكنه وصل إلى الأرض بسلام.

عندما أطلق زملاء فاهل سراح الوزن، بدأوا (فاهل والوزن) في الهبوط رأسيًا لأسفل نتيجة لقوة الجاذبية، لكن لأن الوزن وضع على مسافة من فاهل، فإنه (الوزن) قد رسم ما يشبه القبة/القوس، فتأرجح في الهواء كالبندول.

phys-3

هذا بالضبط ما وصفه العالم ”إسحاق نيوتن“ في القرن السابع عشر باسم قوة الجذب المركزية، وهي القوة التي تجعل الجسم يمشي في مسار منحني، بمعنى أنها السبب في الحركة الدائرية للوزن التي جعلته يتحرك كالبندول.في هذه الحالة، القوة المؤثرة على الوزن هي قوى الشد (Tension) التي ينتجها الحبل.

phys-4

عندما كانت قوة الجاذبية تسحب الوزن لأسفل، فالشد الموجود في الحبل كان يسحبه لنقطة مركزية، وهي الأنبوب المربوط بها. ظل الوزن يتأرجح في الهواء، يلف نفسه في الهواء حول الأنبوب، بسبب حفظه لقوة الدفع الزاوية، مما يعني زيادة سرعة حركة الوزن، مع قلة طول الحبل الممدود بين الوزن والأنبوب. بعد عدد معين من اللفات، توقف فاهل في الهواء، وبدأ ينزل إلى الأرض ببطئ، مما أتاح له النزول بسلام.

phys-5


المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى