.
النشرة

الكلاب تعرف جيدًا ما نفكر به

كتبت: مها طه

مجموعة من الباحثين فى المكسيك استخدموا الماسح الضوئى للدماغ الرنين المغناطيسى على سبعة كلاب، ونجحوا فى تحديد مناطق معينة فى القشرة الصدغية فى دماغ الكلب، والتى يتمكن الكلب من خلالها من قراءة عواطفنا، ليس ذلك فحسب، ولكنها تستخدم المعلومات التى يتم جمعها بهذه الطريقة، والتى تستخدمها الكلاب لتعديل سلوكها تجاهنا.

ومن المعروف أن الكلاب تمتلك ذكاءًا اجتماعيًا بدرجة كبيرة، ومعظم محبى الكلاب يعرفون أن كلابهم تشعر بهم، وقادرة على التفاعل مع مشاعرهم، والآن اثبت العلماء أن أدمغة الكلاب يمكنها معالجة المعلومات بطريقة متشابهة بشكل ملحوظ مع الطريقة التى يدرك بها البشر مشاعر الأخرين.

أحد الجوانب الأساسية فى ذلك هو كيفية أهتمام الكلاب بتعابير وجوه البشر، لتتمكن من توجيه سلوكها تجاهنا، وقام العلماء بمقارنة نشاط المخ فى الكلاب عندما رأوا 50 صورة فوتوغرافية ملونة من الوجوه البشرية، مقارنة مع 50 صورة من الأشياء اليومية.

الصور كانت تعرض على شاشة أمام الكلاب، فى شكل مجموعات من أربع صور، تعرض لمدة سبع ثواني، واستمر العرض لمدة 190 ثانية، نشاط المخ فى الكلاب تغير بشكل كبير فى عدد من مناطقه، عند عرض صور لوجوه البشر، ولكنحدث التغير الأساسى في القشرة الصدغية.


المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى