.
النشرة

الصين تُرسل رواد فضاء استعدادًا لإطلاق محطتهم الفضائية 2022

كتب: أحمد حسين

أرسلت الصين اثنان من رواد الفضاء إلى الفضاء لمدة 30 يومًا للمعايشة وإجراء التجارب، على متن مختبر ”تيانجونج 2“، والتي تعني القصر السماوي الفضائي، والذي أُطلق في شهر سبتمبر ليصبح ثاني مختبر فضائي للصين استعدادًا لإرسال بعثات مستقبلية أخرى لإطلاق محطة فضاء خاصة بهم عام 2020.

هذه الرحلة ستكون هي الأطول كمدة في تاريخ الصين، فالصين أرسلت من قبل رحلات لكن أقصى مدة قضاها رواد الفضاء الصينين في الفضاء هي 15 يومًا فقط. أُرسل الرائدان يوم 17/10 في الحادية عشر والنصف صباحًا بتوقيت جرينتش (1:30 صباحًا بتوقيت مصر). الأول هو ”جينج هايبينج“، 49 عامًا، والذي سافر إلى الفضاء مرتان من قبل، والأخر هو ”شين دونج“، 37 عامًا.

سافر الروّاد على متن السفينة الفضائية ”شينشو 11“، والتي ستصل إلى المختبر الفضائي خلال يومين. تعتبر هذه البعثة هي السادسة للصين في الفضاء، لكنها الأطول في تاريخها، لذلك زاد الاهتمام بها. أيضًا سيجرّب روّاد الفضاء تجارب لم يختبروها من قبل، مثل زراعة النباتات في الفضاء واستخدام معدات الموجات فوق الصوتية لاختبار تأثير الفضاء على أجسامهم، كما أنهم سيختبرون نظم الدفع ودعم الحياة أيضًا.

في عام 2011، أطلقت الصين مختبر الفضاء الأول ”تيانجونج 1“، ورست عليه ثلاثة سُفن فضائية قبل أن تفقد الصين سيطرتها عليه، وأصبح على مسار تصادمي مع الأرض في عام 2017، لذلك أنهوا مهمته. يأمل الصينيون أن يكون حظ المختبر الثاني أفضل من الأول، ستتُضاف لها الكثير من الوحدات حتى تتحوّل بشكل كامل لمحطة فضاء بحلول عام 2022.

تعتبر الصين هي ثالث دولة بعد روسيا والولايات المتحدة لإطلاق بعثات إلى الفضاء. لكنهم استُبعدوا من محطة الفضاء الدولية بسبب مخاوف بشأن طموحهم العسكري، وهذا هو سبب سعيهم لإنشاء محطة فضاء خاصة بهم (بحسب موقع Science Alert).

استثمرت الصين الكثير من المال في المجالات الفضائية على مدى السنوات القليلة الماضية، وكانت تخطط لإرسال أكثر من 20 بعثة للفضاء عام 2016. لكن عمومًا، رحلة هايبنج ودونج لن تكون الأخيرة.


المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى