.
حيّ يرزق

هل السمك يشرب الماء؟

كتب: أحمد حسين

المياه أهم شيء موجود على وجه الأرض. فكوكب الأرض نفسه يتكون ثلثاه من المياه، وأكثر من 60% من جسد الإنسان مياه، جميع الكائنات الحياة تقريبًا لا تستطيع العيش بدون مياه،وذلك لأن جميع التفاعلات الكيميائية التي تجعل الحياة ممكنة يجب أن تحدث في محلول مائي. وبما أن الأسماك كائنات حية تعيش في المياه طوال حياتها،

فهل السمك يحتاج لشرب الماء أيضًا؟
قبل أن نبدأ في الإجابة على السؤال يجب أن نعرف أن الماء من الأساس يبحث عن التوازن، بمعنى أنه مثلًا إذا كان هناك غشاء يمكن للماء أن يعبر من خلاله، وعلى جانبي هذا الغشاء تركيز مختلف للملح في الماء، فستجد أن الماء قد ذهب في إتجاه الملح المركّز أكثر كي توازن بين الجانبين.

لكن هل يحتاج السمك لشرب الماء فعلًا؟

في الحقيقة بعض الأسماك تحتاج لشرب الماء، وبعض الأسماك لا تحتاج لذلك، وبعض الأسماك تستطيع التكيّف مع الاثنين معًا اعتمادًا على البيئة المتواجدة فيها. مثلًا: الأسماك التي تعيش في المياة العذبة تحتاج لشرب الماء ؛لأن جسدها يحتوي على مستوى أملاح أعلى من مستوى المياه، فتدخل المياه بداخلها كي توازن هذه المعادلة، وذلك عن طريق الخياشيم.
وللحفاظ على توازن السمكة تحتاج بعض الأنسجة إلى بقاء بعض الملح بداخلها، وهنا يوجد دور الخلايا الكلورودية، حيث تتحكم في تدفق الملح الذائببين أغشية الخلايا، فتوازن بين نسبة الملح بداخل السمكة ونسبته في ماء النهر.
أما الأسماك التي تعيش في المياه المالحة فتفعل العكس، بالرغم من أنها تشرب كميات كبيرة من الماء، إلا أنها تحتاج لإخراجه والاحتفاظ  بالملح للموازنة بين نسبة الملح في جسدها ونسبته في البحر مثلًا؛ فتوازن نسبة الملح الداخل إلى جسدها عبر الفم، وبعدها يتم تنقية الباقي من المياه المالحة، عن طريق الكلية، وعن طريق الخياشيم الموجودة على جانبيها.

هناك بعض الأسماك، مثل سمك السلمون، تستطيع التكيف على العيش في المياة العذبة والمالحة.  فجميع الكائنات حتى وإن كانت تعيش في المياه، فهي تحتاجالماء بداخل جسمها.


المصادر

Footer

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى