.
النشرة

مرور شهاب ضخم يُعد الألمع على الإطلاق

كتبت : مها طه

ظهر فى سماء المملكة المتحدة فى الساعات الأولى من صباح الخميس، شهاب عملاق يومض باللونين الأزرق والأخضر، والذى سجل رقمًا قياسًا جديدًا باعتباره أكبر شهاب تم رصده عن طريق شبكة رصد الشهب بالمملكة المتحدة (UKMON).

لُقب هذا الشهاب بشهاب عيد القديس باتريك، والذى تم رصده لأول مرة من قبل (UKMON) فى 3:16 صباحًا، يوم 17 مارس يوم عيد القديس باتريك فى المملكة المتحدة وأماكن أخرى من العالم، والذى أنهك الكاميرا بضوئه، حيث أن لمعانه لم يكن متوقعًا.

بالرغم من عدم تأكد المرصد من حجم هذه الصخرة الفضائية أو أين هبطت بالتحديد، إلا أن الحسابات الأولية تشير إلى أن درجة سطوعه كانت فى حدود 7 درجات على المقياس الكمي، بمعنى أن لمعانه يقع بين القمر الكامل والهلال على هذا المقياس.

وفقًا لمنظمة الشهب الدولية، ما يقرب من واحد من كل 1200 شهاب يتم ملاحظتهم وتكون درجة لمعانهم أكثر إشراقًا من 5 _الشمس تسجل 26_، معظم هذه الشهب يكون صغير جدًا لخلق الكرات النارية الواضحة التى يمكن رؤيتها بدون تليسكوب، لذلك يُعتبر هذا الشهاب واحد من الحوادث النادرة التى سجلها علماء الفلك، وقال الخبراء أن وجود الماغنسيوم فى الشهاب هو ما تسبب فى ظهور الضوء الأخضر.

صرح ”ريتشارد كريك“، المؤسس المشارك UKMON لـMirror Online، أنه كان هناك انفجاران فى نفس الشهاب، ما أدى فى النهاية لهذه الشظية الباقية التي وصلت للأرض، من الصعب تقدير حجم الشهب أو النيازك لأنها تحترق فى الغلاف الجوي للأرض، ولكن أحيانًا تنجو بعض هذا الصخور الفضائية وتصل للأرض، وحتى الآن يُعد نيزك هوبا هو أكبر نيزك وصل للأرض، حيث تُشير التقديرات إلى أن كتلته تصل لنحو 60 طن (ما يعادل وزن 10 أفيال أفريقية).

https://youtu.be/86AhdsC6EF8


المصادر

imo
 theguardian

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى