.
النشرة

علماء يجربون زرع عين الكترونية

كتب: أحمد حسين

بدأ بعض العلماء الأستراليون تجارب زرع عين إلكترونية جديدة يمكنها منح الرؤية بشكلٍ أفضل من معظم طرق إعادة الرؤية الحالية.

طور المهندسون من جامعة جنوب ويلز الجديدة عينًا إلكترونية أطلقوا عليها اسم ”النعقاء 99“، وتعد هذه العين هي الأولى من نوعها، فهي أول نظام للعين يمكن زراعته في العالم. قدم فريقًا من خبراء طب الجراحة هذا الجهاز قبل التجارب البشرية، حتى تمكنوا مؤخرًا من الحصول على تمويل يمكنه دفعهم إلى المرحلة المقبلة من البحث، التجارب البشرية.

قال ”جريج سواننج“، أحد الباحثين المخترعين للعين الإلتكرونية، ”نحن جميعًا مترقبون للتجربة الأولى، لأنها تثبت أن التكنولوجيا وتقنيات زرع الأعضاء يمكنهم النجاح“ وأضاف ”المرضى يتعلمون كيفية إستخدام التكنولوجيا، كما يتعلم من تمت زراعة قوقعة أذنه من جديد سماع النبضات الكهربائية“.

بدأ الفريق أبحاثه حول صناعة العين الالكترونية منذ عام 1997، بهدف إعادة النظر للأشخاص المصابين بالتهاب الشبكية _المرض المسئول عن فقدان النظر عند الشباب_ وأيضًا ضعف النظر مع التقدم في العمر.

في عام 2012، قام الفريق بتجربة زراعة ”رؤية الكترونية“ على ثلاثة أشخاص مصابين بالتهاب الشبكية. هذه التجربة أتاحت للمصابين رؤية نقاط من الضوء، وبمساعدة كاميرا خاصة، تمكنوا من رؤية الأشكال الضوئية للبشر والأشياء وقياس المسافة بينهم وبينها. قالت ”ديان أشوورث“ أحد المصابين أنها تجربة مذهلة، وأضافت ”كلما استخدمتها كلما شعرت بأنها طبيعية أكثر“.

استلم الفريق من المجلس الوطني للبحوث الطبية والصحية باسترليا مبلغ 1.1 مليون دولار استرالي كتمويل لمشروعهم ليتمكنوا من عمل كل التجارب اللازمة. نجاح هذا المشروع يعني محاولة منح حياة جديدة لأكثر من 200 مليون شخص حول العالم ما بين مصاب بالتهاب الشبكية أو ضعف البصر نتيجة التقدم في العمر.

maxresdefault


المصدر

 sciencealert

Footer

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى