.
النشرة

العثور على أول ذيل ديناصور محفوظًا في كهرمان

كتبت – يارا كمال

عُثر على ذيل ديناصور يبلغ عمره 99 مليون عامًا محفوظًا في الكهرمان، بما فيه عظامه وأنسجته الرخوة وريشه أيضًا، وفقًا لتقرير نُشر في جريدة ”Current Biology“.

تلك هي المرة الأولى التي يستطيع فيها العلماء أن يربطوا بين ريش محفوظ بشكل جيد وديناصور بشكل واضح، وبالتالي يستطيعون أن يكتسبوا فهمًا جيدًا للتطور وهيكل ريش الديناصورات.

(لمزيد من المعلومات، اقرأ موضوعنا عن تطوّر الريش: تطور الريش: الديناصور بقى عصفورة! )

قادت البحث ”ليدا زينج“، عالمة الحفريات بجامعة الصين للعلوم الجيولوجية، وموّله مجلس البعثات التابع لجمعية ”ناشونال جيوجرافيك“ جزئيًا.

التقطت عينة شبه شفافة تعود لمنتصف العصر الطباشيري –هذه العينة في حجم وشكل المشمش المجفف- واحدة من أولى اللحظات المبكرة التي تفصل بين ريش الطيور الذي يُستخدم للطيران وريش الديناصورات.

بداخل قطعة الكهرمان، وجد الباحثون طرف يبلغ طوله 1.4 بوصة مغطى بريش دقيق، لونه كستنائي بني بجانب سفلي لونه باهت أو أبيض.

كشفت الأشعة المقطعية والتحليل الميكروسكوبي للعينة ثمانية فقرات من منتصف أو نهاية ذيل رفيع وطويل، قد يكون مكوّنًا في الأصل من أكثر من 25 فقرة.

وبناءً على هيكل الذيل، يعتقد الباحثون أنه لجزء من مجموعة ديناصورات ثيرابودا يُدعى ”Juvenile coeurosaurl“ والذي يتضمن كل شيء من التيرانوصورات حتى الطيور الحديثة.

سمح وجود فقرات الذيل المفصلية في العينة للباحثين باستبعاد إمكانية أن ينتمي الريش لأحد طيور عصور ما قبل التاريخ. تتميز الطيور الحديثة وأقرب أسلافهم من العصر الطباشيري بمجموعة من فقرات الذيل المندمجة التي يُطلق عليها ”pygostyle“، الذي يسمح لريش الذيل للحركة كوحدة واحدة.

قال ”ريان مكيلر“، المؤلف المشارك للدراسة وأمين المتحجرات اللافقاريات بمتحف ساسكاتشوان الملكي في كندا، إن ”pygostyle“ هو نوع من الأشياء ستراها إذا حضّرت ديكًا روميًا.

إن هذا الهيكل المرن للريش الذي عُثِر عليه في العينة شبيه بريش الزينة الحديث أكثر من ريش الطيران.

تستنتج تلك الدراسة أنه لو كان الذيل كله مغطى بنوع الريش الموجود في العينة، فإن الديناصور صاحب الذيل لم يكن قادرًا على الطيران، فربما كان هذا الذيل وسيلة لإرسال الإشارات أو ربما يلعب دورًا في ضبط الحرارة، وفقًا لـ”مكيلر“.

المصدر:  nationalgeographic

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى