.
النشرة

القرود تتحكم فى الكراسى المتحركة بعقولهم

كتبت: مها طه
قام مجموعة من الباحثين فى ”Duke Health“ بالولايات المتحدة الأمريكية بابتكار آلة جديدة تعتمد على المخ، وتقوم بترجمة الأفكار لأوامر يمكن من خلالها تحريك جهاز آلى، وهو ما يبعث االأمل من جديد فى قدرة المعاقين على الحركة.

وقال ”ميجيل نيكوليلس“، قائد فريق البحث، أن البيانات تشير إلى أن مخ القرود استطاع تحريك الكراسى المتحركة، وكأن الكرسى جزء من جسم القرد، وبنظرة عامة على تصميم الجهاز، نجد أنه يسجل أنشطة المخ بشكل لاسلكي من الجهاز الموجود على رأس القرد، ثم يقوم بإرسال هذه الإشارات للكرسي المتحرك، ويتم تحديد السرعة عن طريق الرسم التخطيطي لمناطق الدماغ التى تسجل البيانات.

”نيكوليلس“ وزملاؤه زرعوا أقطاب كهربية متعددة فى دماغ اثنين من القرود، وقد تم تدريب الحيوانات على التنقل بالكراسي المتحركة، وتم تسجيل نشاط دماغهم، وهذه التسجيلات يتم استخدامها فى ترجمة إشارات المخ لأوامر رقمية يمكن استخدامها للسيطرة على الكرسي المتحرك، ويعتقد ”نيكوليلس“ أن بنية مخ القردة تغيرت بناءًا على التدريب، مما جعلها أفضل وأكثر قدرة على السيرطة على الجهاز مع مرور الوقت.

srep22170-f1

وأضاف ”نيكوليلس“ أن هذا الجهاز قد يمثل أمل جديد فى مساعدة المعاقين على التحكم فى حركة الكراسي المتحركة فقط عن طريق أفكارهم، ولكن التركيز الأساسى ليس على الكراسي المتحركة، ولكن الهدف هو تطوير هياكل خارجية روبوتية بالتوازى مع تطوير الكراسى المتحركة.


المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى