.
النشرة

“شل” تكتشف حقل غاز في مصر باحتياطي نصف تريليون قدم مكعب

كتبت – يارا كمال

نجحت شركة “شل” في اكتشاف حقل غاز بالصحراء الغربية لمصر وتقدّر الكميات المبدئية المكتشفة بحوالي نصف تريليون قدم مكعب من الغاز (الحجم الكلي للغاز قبل الإنتاج)، وفقًا لـ”إيدن ميرفي”، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركات “شل” في مصر. ومن المحتمل وجود مزيد من احتياطي الغاز، بما يضع هذا الكشف بين أكبر اكتشافات الغاز الطبيعي في الصحراء الغربية خلال السنوات الماضية.

وخُصِص حق استغلال منطقة امتياز شمال علم الشاويش بالصحراء الغربية، والتي اُكتشف فيها الحقل، من القطاعات الاستكشافية لشركة “شل” في عام 2012، وتوقيع الاتفاقية الخاصة بها بحلول نهاية عام 2013 مع وزارة البترول المصرية والهيئة المصرية العامة للبترول بعد طرح المنطقة في مناقصة لشركات البترول العالمية.

وأضاف “ميرفي” أن الكشف الجديد في بئر (بي تي إي – 2) هو نتاج لتطبيق أحدث التقنيات خلال مرحلة المسح السيزمي والعمليات المتعلقة به، بالإضافة إلى حفر أحد أعمق الآبار في الصحراء الغربية.

كما أن الكشف الجديد من شأنه المساهمة بما يقرب من 10 إلى 15% من الإنتاج الكلي لشركة بدر الدين للبترول، وهي الشركة المشتركة القائمة بعمليات الإنتاج بالنيابة عن شركة “شل” والهيئة المصرية العامة للبترول.

حُفر بئر (بي تي إي – 2) في يونيو 2016، بعد النجاح في اختراق منطقة حرجة من الضغط العالي في الجزء العلوي من البئر بصورة آمنة.

وتوصلت الشركة إلى الكشف عند عمق 5740 متر بتكوينات “خريطة” الرملية حيث تأكّد وجود عمود من الغاز بطول 500 متر من الغاز داخل خزانات من الحجر الرملي ذات مسام جيدة تسمح باستخراج الغاز.

وجدير بالذكر، أن عمليات الحفر تمت قبل الموعد المخطط لها.

المصادر:

shorouknews elwatannews benisuef.gov

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى