.
النشرة

دراسة: المُحليّات الصناعية تزيد من شهيتك للطعام

كتب: أحمد حسين

إذا كنت تريد إنقاص وزنك، فعليك الابتعاد عن المشروبات الغازية المخصصة للحمية. حيث أظهرت دراسة جديدة أن المُحليات والسكريات الصناعية تجعلنا نشتهي الطعام المليء بالسعرات الحرارية أكثر.

أوضحت مجموعة من الباحثين من أستراليا والنمسا أنه لأن الطاقة المرتبطة بالمُحليّات غير موجودة في السكر الصناعي، ينخدع المخ في بناء وزيادة الشهية تجاه الطعام المليء بالسعرات الحرارية للحصول على الطاقة المطلوبة.

المحليات الصناعية، مثل سوكرالوسي، والتي غالبًا ما يعتبر بديلًا للسكر للمساعدة في مكافحة السمنة، وكذلك تستخدم في المشروبات الـ”خالية من السكر“ والمواد الغذائية.

ولكن عندما غذى الفريق البحثي بجامعة تشياو بينغ وانغ سيدني وزملاؤها، ذبابات الفاكهة بالمُحليّات الصناعية لأكثر من خمسة أيام ثم جعلوها تقلع عنها مرة أخرى، وجدوا أن الحشرات استهلكت مزيدًا من السعرات الحرارية، يمكن أن تكون النسبة أكثر بثلاثة أضعاف من استهلاكهم العادي.

هل المحليات لها نفس التأثير على الثدييات؟ لمعرفة هذا، قرر ”هربرت هرتسوج“ الباحث من معهد جارفان في سيدني عمل دراسة على الفئران لمدة سبعة أيام، والتي أظهرت نتائج مماثلة. وهذا ما شرحه الباحثون، بأن المسار العصبي داخل مركز المكافأة في المخ، والذي يدرك وجود المُحليّات، دون وجود الطاقة، تصيبه الحيرة، فيضطر لاحتياج الكثير من السعرات الحرارية.

قال قائد البحث ”جريج نيلي“، من جامعة سيدني، أن المُحليّات الصناعية، تحفز المخ على احتياج قوي للسعرات الحرارية، حيث يبدأ في السؤال عن عدم وجود الطاقة، فيطلب المزيد من السعرات الحرارية حتى يوازن طاقة الجسم، وهذا ما يزيد من شهيتك للطعام.

عندما أخذت ذبابات الفاكهة من المُحليّات الصناعية الخاصة بالحمية، أدرك جهازهم العصبي، أن الطعام المُحلّى الذي تناولوه كان مذاقه أحلى بنسبة 50%، ما شجعهم أكثر على تناول الطعام مرة أخرى.

من المثير للاهتمام، أن السكر الطبيعي كان له تأثير عكسي على ذبابات الفاكهة، حيث أكلوا كمية أقل من الطعام بعد وجبة من خمسة أيام من السكر الطبيعي الزائد. لكن نيلي يقول بإنه ليس متأكدًا تمامًا مما إذا كان هذا سيحدث مع البشر أم لا.

وجه نيلي نصيحة للأشخاص المعنيين بوزنهم، أن الحمية المنضبطة مع زيادة التمارين الرياضية تأثيرهم أكيد على خسارة الوزن أو الحفاظ عليه. وأضاف أن الاستخدام المفرط للمُحليّات الصناعية قد يكون له آثار ضارة.


المصادر:

 

زر الذهاب إلى الأعلى