.
النشرة

كوكب المريخ يخرج من العصر الجليدي المنتهي من 400 ألف سنة

كتب: أحمد حسين

لدى المريخ العديد من أوجه التشابه مع الأرض. هناك البراكين والوديان والحفر والأهم من ذلك كله، الماء. والآن أضاف الباحثون في ناسا تشابه آخر إلى قائمة: العصور الجليدية، وذلك بفضل الصور المأخوذة عن طريق رادار وكالة ناسا الموجود على المريخ للاستطلاع المتتبع (MRO)، وتشير القياسات الفيزيائية إلى خروج المريخ للتو من العصر الجليدي الذي انتهى قبل نحو 400 ألف سنة.

وفقًا للفريق، فالباحثون توقعوا في وقت سابق أن الكوكب الأحمر (المريخ) شهد العصور الجليدية في الماضي باستخدام نماذج حاسوبية معقدة، لكن هذه النماذج افتقرت إلى القياسات الفعلية لدعم هذه الفرضية لكن استطاع الفريق الآن باستخدام الرادار الموجود تحت سطح المريخ (SHARAD)، أن يلقوا نظرة داخل القمم الجليدية للكوكب، فمنحتهم هذه النظرة لمحة عن التحولات المناخية في الماضي. لفهم ما يعنيه هذا، نحن بحاجة للحديث عن كيفية حدوث العصور الجليدية على سطح المريخ.

بدأت العصور الجليدية عندما بدأ المريخ بالإمالة، مما جعل قطبيه أكثر دفئًا من المعتاد لأنهم حصلوا على المزيد من ضوء الشمس. تسبب هذا في سفر بخار الماء من القطبين نحو خط الاستواء، وتشكيل الأنهار الجليدية والتكوينات الجليدية (إلى حد كبير مثل الصورة الذهنية لدى الجميع من العصر الجليدي). ثم، عندما يتحرك الميل مرة أخرى، تتجمد الأقطاب بسرعة ويذوب الجليد الموجود بالقرب من خط الاستواء.

عندما ينكمش القطبين بسرعة في بداية العصر الجليدي ثم يتجمدا بنفس السرعة بعد ذلك، فإن هذا يخلق طبقة جديدة من الجليد، وهذا هو بالضبط ما وجده الباحثون في أحدث مسح لهم. ولأن الجليد لايزال ينمو، فإنه من المرجح أن المريخ لايزال يتعافى من هذا الحدث الذي حدث قبل 400 ألف سنة، بحسب الأدلة التي جمعها الفريق.

ما أهمية هذا الأمر؟ حسنًا، إذا كنا نريد أن نسكن المريخ يومًا ما، فسنحتاج إلى فهم راسخ لكيفية عمل مناخ الكوكب مع مرور الوقت. وهذا يعني فهم كيفية تسبب إمالته في حدوث عصر جليدي، وحدث كهذا يمكن أن يتسبب في كارثة غير مرغوب فيها للحضارة البشرية.

بالإضافة إلى أن الدراسات تركز على كيفية عمل الماء على سطح المريخ إذا كنا نريد أن نزرع النباتات أو، كما تعلمون، لنبقى على قيد الحياة. بعد كل شيء، لا نريد في النهاية أن نموت من الجفاف. قال عالم الفلك ”إسحاق سميث“ أننا نريد أن نعرف تاريخ الماء على كوكب المريخ. وأضاف أننا في مرحلة ما، ونحن في طريقنا إلى هناك، نود أن نعرف أين الماء، لذلك هناك بحث كبير مختص بذلك.


المصادر:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى