.
النشرة

دراسة: الشيكولاتة يوميًا تقلل من احتمالية الاصابة بأمراض القلب

كتب: أحمد حسين

وفقًا لتقرير جديد نشر في المجلة البريطانية للتغذية، قد يكون تناول الشيكولاتة يوميًا أمر صحي جدًا. وبالرغم من وجود عدد من الناس سيعترض على إضافة المزيد من الشوكولاتة بشكل بسيط إلى نظامهم الغذائي، لكن الدراسة أكدت أن الشوكولاتة الداكنة على وجه الخصوص تؤدي إلى تحسين الوظيفة الإدراكية، وبطء فقدان الذاكرة، وتساعد حتى على منع السرطان.

حلل باحثون من جامعة وارويك بيانات 1153 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 18-69، التحقوا بدراسة لمراقبة مخاطر المرض القلبي الوعائي في لوكسمبورج، وتعتبر هذه الدراسة أول مسح وطني على عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب. وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون 100 جرام من الشيكولاتة يوميًا _وهو ما يعادل لوح شيكولاتة واحد_ كانوا أقل مقاومة للأنسولين، وحالة إنزيمات الكبد لديهم أفضل من المشاركين الذين لم يتناولوها.

صرح كاتب الدراسة الرئيسي ”سافيريو سترانجز“، وهو أكاديمي زائر في كلية وارويك الطبية، في بيان صحفي أنه بالنظر إلى مجموعة متزايدة من الأدلة، بما فيها دراستهم الخاصة، فإن المنتجات القائمة على الكاكاو تمثل توصية غذائية إضافية لتحسين صحة القلب والتمثيل الغذائي.

وأوضح سترانجز أن هذه النتائج يمكن أن تلهم خبراء الرعاية الصحية لتشجيع الناس على تناول الأطعمة الغنية بمادة البوليفينول، المادة التي تحفز الحالة الصحية للشوكولاتة. وتعتبر أيضًا مضادة للأكسدة، ووسيلة لحماية ضد كل الأمراض التنكسية والأمراض القلبية الوعائية. بالإضافة إلى الشوكولاتة، مادة البوليفينول موجودة أيضًا في القهوة والشاي وبذور الكتان، والقرنفل، وغيرهم.

ومع ذلك، إذا اختار الشخص الشوكولاتة كمصدر أساسي لمضادات الأكسدة، قال الباحثون أنه من المهم له أن يفرق بين الكاكاو الطبيعي والأشكال الأخرى من الشيكولاتة المُصنّعة. الشوكولاتة الداكنة لها نصف السكر وأربعة أضعاف الألياف أكثر من الشوكولاتة بالحليب، وأفادت الوقاية أيضًا، أنه على الناس مراقبة نشاطهم البدني والنظام الغذائي لتحقيق التوازن بين استهلاك الشوكولاتة، ولتجنب زيادة الوزن مع مرور الوقت.

وقال الباحث الرئيسي ”علاء الكيرو”“ أن أكثر من 80% من المشاركين في الدراسة الذين تناولوا في المتوسط ​​24.8 جرامًا من الشوكولاتة يوميًا وهم أصغر سنًا، كانوا أكثر نشاطًا من الناحية البدنية.

يتوفى سنويًا أكثر من 610 ألف شخص بسبب أمراض القلب في الولايات المتحدة، مما يجعلها سببًا رئيسيًا للوفاة. مقاومة الأنسولين، والتي يمكن أن يتم خفضها عن طريق الشوكولاتة، هو السبب الكامن وراء أمراض القلب الذي غالبًا ما يتم تجاهله بسبب العوامل المساهمة الأخرى مثل السمنة. كتب الباحثون أنه من المهم إجراء المزيد من الدراسات حول آثار الشوكولاتة على كل من مقاومة الانسولين وتحسين إنزيمات الكبد، حتى يمكن تأكيد الآثار المفيدة للعلاج الحلو.


المصادر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى