.
النشرة

دراسة: الإرهاق الشديد يدمر المخ

كتب: أحمد حسين

على الأرجح، هذا الخبر ليس جديدًا بالنسبة لك، فالإجهاد هو شيء يؤثر على جسدك بكل الطرق السيئة. لكن هناك دراسة جديدة تُظهر كيفية تسبب الإجهاد لإلتهاب الدماغ، فيؤدي إلى مشاكل في الذاكرة والإصابة بالاكتئاب.

لهذا، قام علماء الأعصاب من جامعة ولاية أوهايو بتعليم الفئران معرفة طريقهم للخروج من متاهة _وهي مهمة تتطلّب ذاكرة قوية لتذكر أخطاء المرات السابقة_ لكن، كلما زاد عدد الفئران الأكثر عدوانية في المجموعة، كلما زاد الضغط/الإجهاد على الفئران الأخرى، مما يؤدي إلى عدم تذكرهم لكيفية الخروج من المتاهة. قال الباحث ”جوناثان غودبو“ أن الفئران التي شعرت بالضغط والإجهاد لم يتذكروا طريقة الخروج، أما الفئران الذي لم يشعروا بالضغط تذكروا طريقة الخروج من المتاهة.

وأظهر المسح الضوئي لمخ الفئران الذين شعروا بالضغط علامات لالتهاب المخ (inflammation in the brains)، وهذه العلامات جاءت كاستجابة للجهاز المناعي على الضغوط الخارجية. توجد علامات في الجهاز المناعي للفئران، والتي تُسمى البلاعم تشير إلى أن أنظمة المناعة _عند شعورها بالضغط_ تبدأ بمهاجمة نفسها، مما سبب الالتهاب ومنع نمو خلايا المخ.

كان هذا التأثير طويل الأمد للغاية. لمدة 4 أسابيع بعد التجربة، تم العثور على الفئران المجهدة التي شعرت بالضغط ترتعد في أحد جوانب القفص، وهذا الشعور هو المُعادل للتجنب الاجتماعي في البشر والأعراض الرئيسية للاكتئاب.

عندما قدم العلماء عقارات مضادة للالتهابات للحيوانات المصابة، ظل عجز خلايا الدماغ وسلوك التجنب الاجتماعي على حاله، على الرغم من أن مستوايات البلاعم تراجعت، وعادت ذاكرة الفئران إلى وضعها الطبيعي، لافتًا إلى وجود صلة مباشرة بين الالتهابات الدماغية (التي تحدث نتيجة للضغط) وبين مشاكل الذاكرة.

اهتمت الدراسة بالتركيز على تأثير الضغط والإجهاد طويل المدى على الحُصين (Hippocampus) وهو الجزء الذي يلعب دورًا هامًا في الاستجابة العاطفية والاحتفاظ بالذاكرة. يقول الباحث غودبو أن هذه هي أعراض التوتر المزمن، فهو ليس ضغطًا سببه التحدث إلى شخص جديد قابلته للتو.

الخطوة القادمة ستكون رؤية ما إذا كانت هذه الحالات تحدث في البشر أيضًا؛ فإذا كانت تحدث سيفتح هذا مجالًا لصنع علاجات جديدة للتوتر والاكتئاب، والحد من تأثير الالتهابات على الحُصين.


المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى