.
النشرة

تذوق أول دجاجة مخلّقة معمليًا بالكامل

كتب: أحمد حسين

أنتجت شركة لحوم «ممفيس»، بمقرها في ولاية سان فرانسيسكو الأمريكية، أول دجاجة وبطة مُخلّقين بالكامل من الخلايا معمليًا. تخليق اللحوم معمليًا ليس مفهومًا جديدًا، العلماء اخترعوا بالفعل كرات اللحم المفروم، وأغلى برجر في العالم، وأيضًا ما يشبه الروبيان (الجمبري) إلى حدٍ ما، والآن حان دور الدجاج والبط.

تسعى شركة لحوم ممفيس بالأساس إلى توفير لحوم مُخلّقة معمليًا وتحمل نكهة وملمس وجودة وفوائد اللحوم الطبيعية، دون الاضطرار لقتل الحيوانات للاستفادة من لحومهم. وباستخدام نفس الأسلوب السابق في تخليق اللحوم، خلّق العلماء لحوم الدجاج والبط من الخلايا الجذعية المتجددة الخاصة بالدجاج والبط، ووضعوهم في خزّانات مفاعل حيوي، ثم زرعوهم في محلول من السكريات والمعادن، وبعد أسابيع نضج اللحم وأصبح جاهزًا للحصاد.

قال «أوما فالينتي»، الشريك والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة لحوم ممفيس، أن فكرة تخليق لحوم الدجاج والبط معمليًا دون الحاجة إلى تربية الحيوانات فكرة مثيرة للاهتمام، وأضاف أنها لحظة تاريخية بالنسبة للشركة وأيضًا ما أطلقوا عليه «حركة اللحوم النظيفة». سبب اهتمامهم بالدجاج أنه البروتين الأكثر شعبية في الولايات المتحدة، يستهلك المواطن الأمريكي حوالي 40 كيلوجرام من الدجاج سنويًا، وتصل عائدته إلى حوالي 90 مليار دولار في السوق المحلي سنويًا.

أضاف فالينتي أيضًا، أن المساهمة في حل قضية الاستدامة وقلة الموارد بالنسبة لبعض المصادر المهمة للبروتينات، هي قفزة تكنولوجية وعلمية كبيرة للبشرية. إذًا ماذا كانت النتيجة النهاية للدجاج؟ وهل كان مذاقها مناسبًا؟ على ما يبدو كانت جيدة. قالت «إميلي بيرد»، من معهد (Good Food)، أن الدجاج المقلي على الطريقة الجنوبية والبط بالبرتقال كانوا جيدين، بل أن البط تحديدًا كان مذاقه لذيذًا ومغذيًا ومن أفضل ما تناولت في حياتها. وصفت بيرد تذوّقها للدجاج أنها استطاعت تذوّق المستقبل، فاللحوم كانت نظيفة بنسبة 100%.

تتوقع الشركة الناشئة أن اللحوم المُخلّقة معمليًا ستصبح متوفرة تجاريًا في غضون مدة من 5 إلى 10 سنوات قادمة، وتعتبر مدة كافية لجذب المزيد من المؤدين للفكرة، خصوصًا الرافضين لقتل الحيوانات للحصول على اللحم، واعتمدت الشركة على استطلاع رأي نشرته مجلة (PLOS One)، قال فيه 65% من المشاركين أنهم سيحوّلون استهلاكهم إلى اللحم المُخلّق معمليًا.


المصادر: iflscience  squarespace  gfi

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى