.
النشرة

ملابس تُنظف نفسها ذاتيًا

كتبت: مها طه

وجد باحثون أستراليون طريقة لجعل الملابس تُنظف نفسها. تم تطوير المنسوجات ذاتية التنظيف فى جامعة ”RMIT“ فى ميلبورن، والتي لا تحتاج سوى أشعة الشمس للتخلص من البقع. هذه الطريقة المُقدمة تُعتبر وسيلة رخيصة وفعالة لبناء هياكل نانوية مميزة، والتي يمكنها أن تحلل المواد العضوية عند تعرضها للضوء المباشر على النسيج.

قال ”راجيش راماناثان“ أن ميزة هذا النسيج أن له بالفعل بنية ثلاثية الأبعاد 3D، ولذلك فهى ممتازة فى امتصاص الضوء، والذي بدوره يسرع من عملية تحلل المواد العضوية، وأضاف ”راماناثان“ أنه مازال هناك المزيد من العمل يجب القيام به قبل أن نتمكن من التخلص من الغسالات، ولكن هذا التقدم يضع أساسًا قويًا لمستقبل التنمية فى مستقبل تطوير المنسوجات ذاتية التنظيف.

صورة لنسيج من القطن مُغطى بهياكل النانو تحت الميكروسكوب
صورة لنسيج من القطن مُغطى بهياكل النانو تحت الميكروسكوب

عندما تتعرض الهياكل النانوية للضوء، فإنها تستقبل دفعة من الطاقة، وتخلق إلكترونات ساخنة. الإفراج عن هذه الدفعة من الطاقة التي تتمكن من خلالها المنسوجات من تحليل المواد العضوية، مثل صلصة الطماطم. باحثو مختبر ”إيان بوتر“ لأبحاث تقنية النانو فى جامعة RMIT استخدموا هياكل نانوية من النحاس والفضة والمعروفة بقدرتها على امتصاص الضوء المرئي.

كان التحدى بالنسبة للباحثين هو إخراج هذه الفكرة من المعمل من خلال العمل على كيفية بناء الهياكل النانوية وتطبيقها على نطاق صناعي، وإدخالها لمجال المنسوجات، ولكن عمد الباحثون لوضع هذه الهياكل النانوية على الأنسجة مباشرةً عن طريق غمسها فى بعض المحاليل ما يؤدي لثبات الهياكل على الأنسجة فى غضون 30 دقيقة.

عندما تتعرض الأنسجة للضوء، فإن الأمر يستغرق أقل من 6 دقائق لبعض الأنسجة المُعززة لتنظيف نفسها ذاتيًا، وأضاف ”راماناثان“ أن الخطوة التالية هى اختبار منسوجاتهم المُحسنة نانويًا مع المركبات العضوية التىي من الممكن أن تكون أكثر أهمية للمستهلكين لمعرفة مدى سرعتها فى التعامل مع البقع الشائعة مثل صلصة الطماطم.


المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى