.
النشرة

الهامستر الفرنسي يأكل أولاده بسبب الذرة

كتب: أحمد حسين

أكل الذرة في الغالب لا يُحوّل الكائنات الحية إلى أكلة لحوم، لكن أمهات حيوان الهامستر الفرنسية البرّية أكلت أولادها، بسبب اتباع نظام غذائي يتكوّن من الذرة، حيث حوّلتها الذرة إلى أكلة لحوم وفقًا لبحث جديد نُشر في مجلة العلوم.

وجد العلماء أن حيوانات الهامستر التي تتغذى على الذرة فقط يكونون أكثر عُرضه لأكل أطفالهم من حيوانات الهامستر التي تتغذى على القمح والبرسيم والديدان. رجح العلماء أن المشكلة تتعلّق بشكل أو بآخر بمشكلات الزراعة. تعتمد الزراعة الحديثة بشكل كبير على زراعة نوع واحد من المحاصيل على مساحة واسعة بدلًا من خلطهم، فكرة الزراعة الأحادية بالطبع أسهل، لكن مشكلاتها تظهر كل فترة على المدى البعيد داخل النظام البيئي.

في العام الماضي، نُشر تقريرًا في مجلة (Nature) للعلوم يتناول موضوع التنوع والأحادية داخل النظام البيئي، وعبّر عن قلق مُتزايد تجاه فكرة المحاصيل الأحادية، لكن القلق لم يكن مدعومًا من أدلة بحثية في ذلك الوقت. وبعد البحث اكتشف العلماء تأثير المحاصيل الأحادية على حيوانات محلّية مثل الهامستر الفرنسي (الأوروبي)، والتي تعتبر مُهددة بالانقراض في بعض دول أوروبا الغربية.

لمعرفة أضرار تناول الذرة بكمية هائلة على حيوانات الهامستر، أجرى العلماء تجارب عليهم عن طريق فصل مجموعتين، واحدة تتناول الذرة فقط، والأخرى تتناول غذاء منوّع به قمح وذرة وبرسيم وديدان. اكتشف العلماء أن 80% من وِلد الهامستر أكلة الغذاء المتنوع نجوا، في مقابل 5% فقط من المولودين للمجموعة المُتغذية على الذرة فقط.

أوضح العلماء أن السلوكيات الغريبة الظاهرة على أكلة الذرة من إسهال وخرف والدوران حول أنفسهم وأكل لحم ذويهم، شبيهة بسلوك البشر عند إصابتهم بنقص فيتامين بـB3 والذي يُسبب لهم مرض البلاجرا، المرض المُساهم في وفاة حوالي 3 مليون شخص في أمريكا الشمالية وأوروبا من منتصف القرن الثامن عشر إلى القرن العشرين.

وظهرت أيضًا بعد الأعراض الأخرى كتورّم اللسان واكتساءه باللون الأسود، وزيادة سُمك الدم، حتى كان من الصعب على الباحثين أخذ عينات من الدم لتحليلها. حقن العلماء حيوانات الهامستر بفيتامين B3 ولاحظوا اختفاء الأعراض والسلوكيات الغريبة بالفعل. يحاول العلماء حاليًا زيادة الوعي تجاه الزراعة المتنوعة بدلًا من الزراعة الأحادية.


المصادر: sciencealert  royalsocietypublishing

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى