.
النشرة

اكتشاف عنكبوت جديد يشبه قبعة الفرز في هاري بوتر

كتب: أحمد حسين

أطلق العلماء في الهند على نوع جديد من العناكب المكتشفة جديدًا «قبعة الفرز – Sorting Hat» السحرية الشهيرة بسبب الشبه الشديد بينه وبينها، والتي ظهرت في روايات هاري بوتر التي كتبتها جي كي رولينج، والتي اختارت هاري لبيت جريفندور الذي انطلق منه لهذه الرحلة العظيمة.

حجم النوع الجديد من العناكب صغير للغاية، فطوله لا يتعدى الـ7 ملليمترات، والذي أطلق عليه بعض العلماء اسم «إريوفيكسيا جريفندوري – Eriovixia Gryffindori»، نسبةً إلى بيت جريفندور الذي ينتمي إليه هاري، وهو البيت الذي ابتكر فكرة قبعة الفرز – بحسب الرواية-.

لمن لا يعلم، قبعة الفرز هي قبعة ظهرت في أول روايات هاري بوتر، وفي أول فيلم سينمائي أيضًا، هي قبعة سحرية يُمكنها التحدث توضع على رأس الوافد الجديد لمدرسة هوجورتس السحرية، وبحسب الصفات الشخصية للوافد الجديد تختار له بيتًا من بيوت السحر الأربعة الرئيسية في المدرسة.

قال قائد البحث جافيد أحمد لجريدة تايمز الهندية، أنهم مُتحمسون لاكتشافهم هذا العنكبوت الجديد، الذي يُشبه إلى حدٍ كبير قبعة الفرز السحرية، التي ابتكرها الساحر الذي سُمي البيت على اسمه «جريفندور» في روايات هاري بوتر. وأضاف أحمد أنه في صغره كان مولعًا جدًا بقراءة روايات هاري بوتر، لذلك عندما شاهد هذا العنكبوت فكّر في إنه قبعة الفرز السحرية لكنها أصبحت أصغر حجمًا فقط.

اكتشاف «الوحش الرائع – Fantastic beast» – وهو اسم آخر روايات الكاتبة جي كي رولينج وتحوّل إلى فيلم عام 2016-، كان في منطقة تُدعى غابات كنس في منطقة جاتس الغربية بولاية كارناتاكا الهندية، واكتشفه فريقٌ من العلماء كانوا مسؤولين عن اكتشاف خمسة أنواع لعناكب جديدة في العامين الماضيين، ونُشرت دراستهم في المجلة الهندسية لعلم العنكبوتيات.

هذه الكائنات الصغير لديها قوة سحرية أيضًا: التمويه، فشكله الهرمي يمكن أن يجعله يبدو كورقة شجر مجففة، وهذا ما يمنحه القدرة على الاختباء بين أوراق الشجر والاختفاء عن أعين الحيوانات المفترسة.

شارك أحمد اكتشافه المثير مع جي كي رولينج على تويتر بحماس، وأجابت رولينج أنها تشعر بالفخر لتسمية الاكتشاف على اسم أحد شخصيات رواياتها، وهنأته على اكتشافه وقالت أنه يعتبر “وحشًا رائعًا” آخر.


المصادر: iflscience  timesofindia

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى