.
ليه وإزاي؟

اشرب كام لتر مياه في اليوم؟

كتب: أحمد حسين

”انت عارف إنك مفروض تشرب 2 لتر مية في اليوم“ لابد وأنك صادفت هذه الجملة في وقتٍ ما، إما في إعلان تجاري لإحدى شركات المياه أو أن أحدًا أخبرك بها وقال لك أن الأطباء ينصحون دائمًا بذلك، لكن هل هذا حقيقي؟

في البداية، يجب أن نوضّح أهمية الماء بالنسبة للإنسان _والكائنات الحية_ عمومًا، فالإنسان الراشد يتكون جسمه من أكثر من 65% من الماء فقط، والسبب هو أن جميع الأجهزة الأساسية في الجسم تعتمد في عملها بشكلٍ مباشر على الماء، فالماء يضبط حرارة جسدك ويُذيب المعادن الأساسية والمواد الغذائية المطلوبة للجسم، ويساعد على نقل الأكسجين إلى خلاياك. بحسب العلماء، جسدك يُعتبر ”محلول مائي – Aqueous solution“ لأن كل التفاعلات الكيميائية التي تحدث فيه تحدث عن طريق الماء.

كم لترًا من الماء تحتاج في اليوم الواحد؟ الإجابة على هذا السؤال تتطلّب الإجابة على أسئلة أخرى، سنك؟ وزنك؟ هل تتبع حِمية ما؟ مستوى نشاطك؟ وحالة الجو الذي تعيش فيه، كل هذه العوامل تؤثر على جفاف وترطيب جسدك. فلو كنت تركض في جوٍ حار، فستحتاج كمية أكبر من المياه ممن يجلس طوال النهار للقراءة مثلًا.

عمومًا، أنت تبحث على إجابة، والإجابة المنتشرة التي تقول “يجب شُرب 2 لتر من الماء في اليوم” أو ما يعادل 8 أكواب مثلًا، حتى الأن لا نعرف من بدأ هذه الفكرة من الأساس، لكن بالنسبة لمعهد الطب الأمريكي، فإن متوسط الكمية في المناخ المعتدل التي تحتاجها المرأة في اليوم هي 2.7 لتر من الماء، أما الرجل فيحتاج 3.7 لتر من الماء.

الإنسان، عمومًا، يحصل على حوالي 20% من الماء اليومي للجسم عن طريق الأكل، وتزيد النسبة كلما زادت نسبة الفاكهة والخضروات في أكلك، وتحتاج لإستهلاك الـ80% الأخرى عن طريق شُرب كميات من الماء. ما أريد قوله، في النهاية، أنه كلما شعرت بالعطش يجب أن تشرب ولا تؤجل شرب الماء لأن هذا لن يكون مفيدًا بأي حال من الأحوال لك ولجسدك، وإن كنت ممن لا يتذكرون أن يشربوا الحد الأدنى حتى من الماء اللازم لجسمهم، فعليك أن تضع زجاجة مياه بلاستيكية جانبك أو أن تحملها أينما تذهب لكي لا تنسى أن تشرب كمية الماء الضرورية لك.


المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى