.
النشرة

انتهاء صلاحية آخر إمدادات ترياق فعّال ضد سم الثعابين

كتب: أحمد حسين

في نهاية شهر يونيو من العام 2016، انتهت صلاحية آخر إمدادات ترياق مهم وآمن وفعّال ضد سم الثعابين. الترياق معروف باسم (FAV-Afrique)، وهو ما تعتمد عليه مجموعة ”أطباء بلا حدود“ في علاج أنفسهم من لدغات الثعابين أثناء تجوّلهم في جنوب الصحراء الكبري بأفريقيا.

يُستخدم هذا الترياق لعلاج اللدغات من 10 أنواع مختلفة من الثعابين، من ضمنهم أكثر أنواع الثعابين خطورةً في أفريقيا. وهذا أمر مهم، خصوصًا للأشخاص الذين لا يعلمون أي نوع من الثعابين لدغهم.

وعلى الرغم من وجود أنواع أخرى من الترياقات، إلا أن العلماء لا يعرفون حتى الآن ما إذا كان هناك نوع آخر يستيطع مليء مساحة الترياق (FAV-Afrique)، لأنهم يحتاجون للتأكد من أن الترياق سيكون آمنًا ويمكنه علاج اللدغات من الأنواع المختلفة من الثعابين. لكنهم سيضطرون لاستخدام بدائل يأملون أن تنجح.

قالت ”جولين بوتيت“، المستشارة السياسية لأمراض المناطق الاستوائية في منظمة أطباء بلا حدود، أنه من العار أن ينتهي ترياق اتفق العلماء والخبراء على أنه جيّد بالفعل، وأضافت أننا نضع حياة بعض المرضى في خطر بشيء كهذا.

حاولت منظمة أطباء بلا حدود إقناع شركة الأدوية المختصة بصنع هذا الترياق، بسرعة نقل التكنولوجيا الخاصة بها إلى شركة أخرى، لإنتاج المزيد من الترياق، لكن هذا لم يحدث حتى الآن. وحتى لو استطاعوا فعل ذلك، أو وجدوا شركة أخرى يمكنها صنعه، فسيستغرق الأمر سنتان على الأقل.

المشكلة أن المرضى من مجموعة أطباء بلا حدود، ليسوا سوى جزء صغير من المتضررين بسبب لدغات الثعابين، سواء في أفريقيا أو في جميع أنحاء العالم. قالت ”ليزلي بوير“ المدير المؤسس لمعهد (VIPER) بجامعة ولاية أريزونا، أن حاليًا يموت شخص بسبب لدغة ثعبان كل خمس دقائق، وأن هناك من 10 إلى 20 ألف أفريقي يخسرون أطرافهم بسبب لدغات الثعابين أيضًا.

وفقًا للتقديرات الأخيرة، فإن أكثر من 100 ألف شخص يموتون كل عام بعد تعرضهم لعضات الكوبرا وغيرها من الأفاعي المختلفة، وأكثر من 400 ألف يخسرون أطرافهم بشكلٍ أو بأخر. وهذه الأرقام قابلة للزيادة في ظل اختفاء الترياق. يأمل العلماء والخبراء حاليًا حل الأزمة في أسرع وقت ممكن.


المصادر:

sciencealert  businessinsider

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى