.
النشرة

أيرلندا على وشك أن تكون أول دولة توقف تمويل الوقود الحفري تمامًا

كتبت: يارا كمال

إن أيرلندا على وشك أن تصبح أول دولة في العالم توقف تمويل الوقود الحفري تمامًا بفضل مشروع قانون جديد مرره البرلمان الأيرلندي مؤخرًا.

إذا وُضِع القانون –الذي وافق عليه 90 مقابل 53 صوت – بعد مراجعته، سيوقف التمويل العام للوقود الحفري مثل الفحم والنفط والغاز الطبيعي من 8 مليار يورو من صندوق الاستثمار الاستراتيجي في أيرلندا.

وصرّح «توماس بينجل»، النائب الذي قدّم مشروع القانون، للإعلام بأن مبدأ التمويل الأخلاقي هذا هو مثال للشركات العالمية على أن تلاعبها المستمر بعلم المناخ ونكرانها لتغير المناخ وممارساتهم للضغط المثيرة للجدل على السياسيين حول العالم لا يمكن التساهل بشأنها.

وأضاف أنهم لا يمكنهم قبول تلك الأفعال، في حين أن ملايين الفقراء في الدول المتخلفة يتحملون وطأة قوى تغير المناخ ويعانون من المجاعات والهجرة الجماعية والاضطرابات المدنية كنتيجة لذلك.

في تلك المرحلة، يجب أن يوقع مشروع القانون بعد مراجعته ليصبح قانونًا. إذا مُرِر، فسيسقط صندوق الاستثمار الاستراتيجي الأيرلندي كل الاستثمارات في شركات الوقود الحفري على مدى الخمس سنوات المقبلة.

يعني ذلك أن المال العام لن يذهب بعد ذلك إلى عمالقة الطاقة مثل «Exxon». كما سيمنع القانون الدولة من الاستثمار في شركات الوقود الحفري في المستقبل.

وليس هناك معلومات بعد عن الاتجاه الذي ستستخدم فيه هذه الأموال التي لن تذهب بعد ذلك إلى تمويل الوقود الحفري.

وأطرت الجماعات البيئية على هذا القرار. قال «إيمون ميهان»، مدير الجمعية الخيرية الكاثوليكية المكافحة للفقر «Trócaire»، إن النظام الأيرلندي السياسي اعترف أخيرًا بما تعرفه الأغلبية الساحقة من الناس: للحصول على فرصة لمكافحة تغير المناخ الكارثي، يجب التخلص من الوقود الحفري ووقف نمو تلك الصناعة التي تدفع إلى تلك الكارثة.

وبالرغم من أن مشروع القرار هذا سيجعل أيرلندا أول دولة تتجرد بشكل كامل من الوقود الحفري، فإن بعض الدول بدأ الاتجاه نحو هذا الهدف بالفعل.

في 2015، قررت النرويج التجرد من الفحم وسحبت استثمارات بـ7.4 مليارات يورو من صندوق الثروة السيادية، لكنها لم تنهِ كل اهتمامها بالوقود الحفري بعد.

وبجانب منع تمويل شركات الوقود الحفري، بدأ البرلمان الأيرلندي درس علاقتهم بالتكسير، وهي عملية مثيرة للجدل للحصول على الغاز الطبيعي من أعماق الصخور تحت الأرض باستخدام الماء لإخراجه بالقوة إلى السطح.

المصدر:  sciencealert independent

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى