.
النشرة

المضادات الحيوية قد تقتل بكتريا القناة الهضمية الحامية لرئات حديثي الولادة

كتبت: يارا كمال

يشير بحث أجري على الفئران أن التعرض للمضادات الحيوية في الرحم قد يضعف الجهاز المناعي بشكل دائم ويزيد احتمالية الإصابة بأمراض الرئة.

تشير دراسة قادها «هيتيش ديشموخ»، من المركز الطبي في مستشفى «سينسيناتي» للأطفال بأوهايو، أن المضادات الحيوية قد تؤذي صغار الفئران عن طريق قتل بكتريا القناة الهضمية المهمة.

حدد الفريق كيماويات تطلقها البكتريا والتي تخبر الرئتين الجديدتين لدى الصغير بالوقت الذي يجب أن تُبنَى فيه الخلايا المناعية وعدد هذه الخلايا ومتى يجب أن تستخدمها. إن تعطيل هذه البكتريا مؤقتًا كان كافيًا لجعل صغار الفئران أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب الرئوي والموت.

في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، تعطى النساء الحوامل المضادات الحيوية قبل إجراء عملية ولادة قيصرية، للحماية من الإصابة ببكتريا العقدية، ولكن المضادات الحيوية لا تميز وتقاوم نطاق واسع من البكتريا، سواء كانت جيدة أو شريرة.

قال «ديشموخ» إنه يجب التراجع عن ممارسات راسخة لمدة عقود مضت، عندما يصبح مستوى فهمنا مختلف، فلحماية طفل واحد من الإصابة بالبكتريا، نعرّض 200 طفل للآثار غير المرغوب فيها للمضادات الحيوية.

ورجح «ديشموخ» أن الاستخدام الزائد للمضادات الحيوية في بداية الحياة قد يساعد في فهم سبب إصابة بعض الناس بالربو أو بمرض رئوي آخر بالرغم من عدم وجود عوامل جينية.

وجدير بالذكر أن وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يجب أن يكون مستوى الولادات حوالي من 10 إلى 15%، إذا أردنا أن نتأكد من سلامة وصحة الأطفال والأمهات بقدر الإمكان.

المصدر: newscientist

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى